+A
A-

هيلي: روسيا تمنع تفتيش مواقع إيران العسكرية

كشفت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، أن روسيا تمنع وكالة الطاقة الذرية (IAEA) من تفتيش مواقع إيران العسكرية في انتقاد شديد لواشطن ضد موسكو هو الأول من نوعه في الملف الإيراني.

وحذرت هيلي في بيان: "الاتفاق النووي بدون تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية يبقى مجرد وعد لا قيمة له"، وفق المواقع الأميركية.

وأضافت: "إذا كان للاتفاق النووي مع إيران أي معنى، فيجب على الأطراف أن يكون لديهم فهم مشترك لبنوده، لكن يبدو أن بعض الدول تحاول حماية إيران حتى من المزيد من التفتيش".

كما أشارت هيلي إلى أن "السلطات الإيرانية تقول إنها لن تسمح بتفتيش المواقع العسكرية لديها، في حين تؤكد وكالة الطاقة الذرية أنه لا يوجد فرق بين المواقع العسكرية والمواقع المدنية في الاتفاق المبرم مع طهران".

وتعارض روسيا موقف الولايات المتحدة، وترى أن وكالة الطاقة الذرية ليس من شأنها إصدار تعليمات حول تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية.

كذلك تعارض طهران بشدة تفتيش مواقعها العسكرية، وترى أن مثل هذه الخطوة تمس بأمنها القومي، حيث اعتبرت بعض القيادات الإيرانية أن المواقع العسكرية بمثابة "شرف" للعسكريين الإيرانيين.

وتأتي تصريحات هيلي بعد يوم من مطالبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، طهران بالشفافية والسماح للوكالة بالتفتيش والرقابة على جزء تقني حساس من برنامجها النووي من الممكن أن يستخدم في صنع أسلحة نووية.

وتقول الوكالة إن طهران بدأت بأنشطة حساسة تعرف تحت البند "تي" وتتعلق "باختبارات يمكن أن تؤدي إلى انفجارات نووية"، وإن "الوكالة لا يمكنها التحقق من مصداقية إيران في هذا المجال".