+A
A-

تأييد السجن سنتين و3 سنوات لـ12 مُدانًا بحرق اطارين بالمرخ

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية السادسة استئنافات 12 مُدانان بالتجمهر والشغب بمنطقة المرخ، عقب إشعالهم النار في إطارين على الشارع العام، وأيدت معاقبة خمسة متهمين منهم بالسجن لمدة 3 سنوات، وبالحبس لمدة سنتين فقط لباقي المتهمين السبعة؛ وذلك نظرًا لصغر سنهم.

وتعود وقائع القضية فيما جاء البلاغ الوارد للنيابة العامة، والذي ورد فيه أن المستأنفين كانوا قد تجمعوا على الشارع العام بمنطقة المرخ مساءً، وكان بحوزتهم عدد من العبوات القابلة للاشتعال "المولوتوف" وإطارات، وكذلك عبوة تحتوي على البنزين.

وعمد المُدانين إلى إشعال النيران في تلك الإطارات بعد أن سكبوا عليها البنزين عبر إلقاء ما بأيديهم من عبوات "مولوتوف"، ولاذوا بالفرار من الموقع، وتم التوصل لهويتهم عن طريق المصادر السرية بعد إجراء التحريات اللازمة.

وبالقبض على المستأنفين اعترف ثمانيةً منهم بما نسب إليهم من اتهامات، وقال اثنين منهم خلال التحقيق معهما أنه وفي بداية شهر يناير من العام 2015، تقابلوا مع 4 من المستأنفين، إذ عرض عليهم أحدهم فكرة إحراق إطارات على الطريق العام، فوافقوا على ذلك.

وأضافا أنه وتنفيذًا لذلك الاتفاق توجّهوا إلى أحد الكراجات وتحصّلوا منه على إطارين، فيما أحضر أحد المستأنفين عبوة تحتوي على البنزين فضلاً عن الزجاجات الحارقة "المولوتوف".

هذا وثبت للمحكمة أن المستأنفين بتاريخ 3/1/2015، أولاً: أشعلوا عمدًا وآخرون مجهولون حريقًا في الإطارات المبينة بالأوراق، وكان من شأن الحريق تعريض حياة الناس والأموال العامة للخطر، ثانيًا: اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام مستخدمين العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها، ثالثًا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال بقصد تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.