+A
A-

النظام السوري متورط بقتل 150 مدنياً في إدلب بعد نفي روسي

قال عمال إنقاذ من المعارضة، الأربعاء، إن طائرات روسية وأخرى تابعة للنظام السوري قتلت ما لا يقل عن 150 مدنياً وأصابت عشرات آخرين خلال أكثر من أسبوع من القصف العنيف جاء بعد توقف الغارات الجوية المكثفة لمدة ستة أشهر في الأجزاء الخاضعة لسيطرة المعارضة من شمال غرب سوريا.

وقال سالم أبو العزم وهو عامل إنقاذ من الدفاع المدني الذي تديره المعارضة في إدلب، إن عمال الإنقاذ انتشلوا 152 جثة وأنقذوا 279 مدنيا منذ حملة القصف التي نفذتها روسيا والنظام السوري.

وبدأت الضربات بقصف مكثف لبلدات ومدن في جنوب إدلب حيث للمتطرفين وجود كثيف، لكن في الأيام القليلة الماضية اتسع نطاقها لتشمل معظم بلدات المحافظة المتاخمة لتركيا.

لكن وزارة الدفاع الروسية، نفت الخميس، مزاعم بأن طائرات روسية وسورية قتلت 150 مدنياً على الأقل أثناء قصف استمر أكثر من أسبوع، قائلة إنها توخت الحذر لعدم إصابة المدنيين، الأمر الذي يورط النظام السوري بالقتل.

وكانت الوزارة ترد على مزاعم من منظمة الدفاع المدني السورية المعارضة والتي اتهمت موسكو ودمشق بقتل 150 مدنياً على الأقل، وإصابة العشرات في ضربات جوية بمحافظة إدلب.

وقال الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف في بيان، إن الدفاع المدني لا يمكن اعتبارهم مصادر موضوعية تملك معلومات موثوقة، وفق تعبيره.

وأضاف "طائرات القوات الجوية الروسية لا تضرب أحياء سكنية في مناطق مأهولة لتفادي وقوع خسائر".