+A
A-

الاشغال: البدء بأعمال صباغة شبكة الطرق في جميع محافظات المملكة

شرعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في أعمال طلاء وصباغة الخطوط الأرضية لشبكة الطرق في جميع محافظات المملكة والتي تهدف من خلال هذه الأعمال الى تنظيم الحركة المرورية على شبكة الطرق ورفع مستوى السلامة المرورية عليها، صرح بذلك المهندس كاظم عبداللطيف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بالوزارة.

واوضح المهندس كاظم أن أعمال الصباغة تتمثل في صباغة الخطوط الأرضية وتركيب القطع الخزفية والعلامات العاكسة الأرضية لتحديد المسارات كما يتم صباغة الأسهم الأرضية وتحديد أماكن وقوف السيارات والمربع الأصفر وخطوط المشاة ومرتفعات تخفيف السرعة، كما يتم صباغة الأرصفة باللونين الأصفر والأسود عند التقاطعات لتنبيه السائق أثناء السياقة.

وأضاف: "بدأت الوزارة مؤخراً في صباغة 30 معبر للمشاة عند المدارس وجميع المؤسسات التعليمية بالإضافة الى صباغة 90 مرتفع لتخفيف السرعة عند المدارس ضمن استعدادات بدء العام الدراسي الجديد ، كما باشرت في أعمال إعادة صباغة الخطوط الأرضية على الشوارع الرئيسية ومنها شارع الشيخ سلمان وشارع الرفاع وشارع الحكومة، وطرق أخرى ، كما سوف يتم صباغة المربع الأصفر عند 30 تقاطع ".

الجدير بالذكر أن الوزارة استحدثت بدائل جديدة للمحافظة على استدامة الطلاء خصوصاً في الشوارع الرئيسية ومواقف السيارات، حيث تم استحداث القطع الخزفية البيضاء والتي اثبتت نجاحها في استدامة الخطوط وتقليل تكلفة الصيانة الدورية.

علماً بأن الوزارة في طور تجربة أصباغ جديدة من دول متقدمة في مجال صباغة الخطوط الأرضية، حيث تم مؤخراً تجربتها على شارع 35 في سار، وبعد المراقبة تبين نجاحها لاستدامة الطلاء في الموقع، كما تم فحصه من قبل مختبرات الوزارة وحاز على شهادة اجتياز لجميع الاختبارات وبالأخص ملائمته لأجواء دول الخليج والتي تمتاز بارتفاع درجات الحرارة فيها. 

الجدير بالذكر أنه تمت ترسية مناقصة أعمال الصباغة من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة تبلغ 600 ألف دينار لمدة عامين على مقاولين إثنين.