العدد 3263
الأربعاء 20 سبتمبر 2017
banner
فشل ترخيص الحجامة
الأربعاء 20 سبتمبر 2017

يجلس المفتشون الخمسة بالهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (نهرا) خلف مكاتبهم. ينتظرون اتصالا أو شيوع إعلان بوسائل التواصل الاجتماعي عن موقع يداوي بالحجامة.

يفز الموظفون قاصدين الموقع. ويحررون المخالفة ويغلقونه ثم يرسلون خبرا مع صورة للصحافة.

أصدر المجلس الأعلى للصحة لائحة، لتنظيم مزاولة مجالات الطب البديل والتكميلي، ومن أبرزها العلاج بالحجامة، ولكن ماسكي الكؤوس الزجاجية المقوسة أداروا ظهورهم للائحة، كما يدير زبائنهم الظهر لمشرط التحجيم. والسبب عدم الاستفادة من تجارب دول شقيقة، احتوت المعالجين بذكاء، وضبطت العشوائية.

نجحت وزارة الصحة الإماراتية في جذب مزاولي المهنة، لتقديم طلب الترخيص، بإجازتها عيادات أهل الخبرة، دون اشتراط حصولهم على شهادة علمية.

أما اللائحة البحرينية الصارمة، فأوجبت لترخيص عيادة امتصاص الدم الزائد، وجود طبيب أو ممارس حامل للبكالوريوس أو توظيف فني حامل دبلوم بمهنة طبية معاونة.

5 ممارسين للحجامة مسجلون رسميا بسجلات (نهرا). الرقم لا يعكس الواقع بتاتا، إذ تنتشر عشرات المواقع، بالبيوت والصالونات وملاحق المساجد. ولكن القانون لا يبيح للهيئة مداهمة أمكنة عدا المؤسسات الصحية المرخصة.

إذن، ما جدوى لائحة دون أسنان، عاجزة عن ضبط مخالفات التحجيم، بمواقعها المعروفة؟ ولماذا لم يوفق غير المرخصين أوضاعهم حتى الآن؟

لا أذيع سرا، إن من هواجس إخضاع “الحجامين”، تحت مظلة الهيئة، شمولهم بمنشارة الرسوم وتوابعها. وهنا بيت القصيد.

تيار

“أعطاك الله وجها، وأنت تصنع لنفسك آخر”.

وليم شكسبير

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .