+A
A-

الغتم: استكمال استعدادات عاشوراء وغرفة عمليات للنظافة

أعلن مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم استكمال استعدادات بلدية المنطقة الشمالية لإطلاق النسخة الثامنة من حملة "عاشوراء نرتقي"، مشيرًا إلى أن الحملة هذا العام ستنطلق تحت شعار "نعم .. هي مسؤوليتي". 

وأوضح الغتم في تصريح له أن بلدية المنطقة الشمالية دأبت ومنذ ثمانية أعوام على إطلاق حملة توعوية للنظافة مختصة بموسم عاشوراء منذ ثمانية أعوام، وهي ما زالت مستمرة وتلاقي تجاوبًا كبيرًا من قبل المآتم في المنطقة الشمالية والقائمين على هذا الموسم.

وأضاف الغتم "تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لوزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بتوفير كافة الخدمات وتهيئة ما يلزم لضمان نظافة الشوارع والأماكن والساحات خاصة تلك التي تقام فيها الفعاليات الدينية في ذكرى عاشوراء، فقد قامت بلدية المنطقة الشمالية بوضع خطة تنفيذية مع شركة النظافة "أوبايسر" تستهدف غسل وكنس جميع الشوارع التي تسير فيها مواكب العزاء، كما قامت بتنظيف الساحات التي تشهد الفعاليات الدينية في هذه المناسبة".

وقال الغتم "تمت إزالة 1200 طن من المخلفات في موسم عاشوراء العام الماضي من المضائف والمآتم"، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 200 حاوية إضافية ما بين بلاستيك وحديد لتوزيعها على الفعاليات العاشورائية، كما تم تخصيص 75 ألف كيس لتوزيعها على المآتم في الشمالية".

وأردف أن "عمليات التنظيف والتهيئة مازالت مستمرة، وهناك تواصل مباشر من قبل القائمين على هذه الفعاليات مع البلدية ومسؤولي الشركة"

وتابع "كما تم تعيين فريق مختص لعاشوراء نرتقي مكون من مسؤولين في البلدية وأعضاء من المآتم والمضايف الحسينية ومسؤولين من شركة النظافة وتم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات لهذا الموسم وتدشين عاشوراء نرتقي 8 يوم الأحد المقبل في الساعة العاشرة صباحًا".

وأضاف "سيتم توزيع حاويات للقمامة على المضائف والمآتم والساحات المفتوحة التي تقام فيها الفعاليات الدينية، كما سيتم توزيع أدوات كنس للمضائف التي ترغب في ذلك وأكياس للقمامة على جميع المآتم في المحافظة الشمالية".

وأكد الغتم أن المسابقة التي تطلقها بلدية المنطقة الشمالية سنويًّا لأفضل مأتم في الممارسات البيئية ستستمر كذلك للعام الثامن، وسوف يتم تكريم المآتم الفائزة هذا العام خلال حفل تدشين حملة عاشوراء نرتقي يوم الأحد المقبل في مأتم الوسطي في قرية أبو صيبع" مشيرًا إلى أن الجائزة الأولى 1000 دينار والجائزة الثانية 750 دينارًا والجائزة الثالثة 500 دينار، داعيًا المجاميع الشبابية إلى التفاعل مع هذه المسابقة لما فيها من إظهار الصورة الحضارية لموسم عاشوراء.