+A
A-

باب الوداع وهرج ومرج يعرضان في سيماتك

يُعرض فيلما باب الوداع للمخرج كريم حنفي وهرج ومرج للمخرجة نادين خان في سيماتك - مركز الفيلم البديل ضمن عروض شهر سبتمبر التي يقيمها المركز خلال الفترة من 10 وحتى 30 سبتمبر الحالي، ويقيم المركز عروضه في 19 أ شارع عدلي بوسط البلد؛ ويحضر المخرج كريم حنفي العرض الأول لفيلمه في المركز يوم الثلاثاء 19 سبتمبر.

سيماتك - مركز الفيلم البديل بوسط البلد، هي مساحة تحتفي بتنوع وجمال وقوة الأفلام المحلية والعالمية، ويهدف المركز إلى أن يكون مساحة لمشاهدة الأفلام وفتح نقاشات حولها، ولاستكشاف السينما وتطويرها، مع الايمان بأهمية الحفاظ على التراث السينمائى.

 

عن فيلم هرج ومرج

فيلم هرج ومرج هو التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرجة نادين خان، والفيلم من إنتاج دينا فاروق التي قامت بالمونتاج أيضاً، عن قصة لـنادين، مع سيناريو وحوار محمد ناصر، ويقوم ببطولة الفيلم أيتن عامر، محمد فراج، رمزي لينر، هاني المتناوي، أسامة عطية، والفنان الكبير صبري عبد المنعم والفنان سيد رجب. الفيلم من إنتاج شركة ويكا للإنتاج والتوزيع وتتولى حقوق توزيعه في جميع أنحاء العالم شركة MAD Solutions.

وتدخل قصة الفيلم في إطار الفانتازيا الاجتماعية، وتدور أحداثه في مثلث حب غني بالصراعات. حيث يتنافس الشابان زكي(فراج) ومنير (لينر) على حب منال (أيتن عامر)، ويعيش الثلاثة في مجتمع يقتصر على تلبية الاحتياجات الأساسية رغم الهرج والمرج.  وتجد منال نفسها موضوع الرهان في مباراة لكرة القدم بينهما، والفائز يتزوجها. هذه القصة تحكي عن شباب كرة القدم والبلاي ستيشن وكيف يتعاملون مع مشاعرهم وسط مجتمع يتزايد في الانغلاق والانعزال.

كان هرج ومرج قد حظي بالعديد من الجوائز والتكريمات والمشاركات في مهرجانات وفعاليات سينمائية هامة حول العالم، حيث فاز الفيلم بـجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي استضاف عرضه العالمي الأول في 2012، كما فاز بـ 7 جوائز آخرى من مهرجانات مسقط السينمائي ومهرجان وهران للفيلم العربي، مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، كما فاز الفيلم بـجائزة سامي السلاموني للتجديد والابتكار من المهرجان السنوي لجمعية الفيلم السينمائي.

 

عن فيلم باب الوداع

باب الوداع من إخراج وتأليف كريم حنفي، ويشارك في بطولة الفيلم سلوى خطاب، أحمد مجدي، آمال عبد الهادي وشمس لبيب، وهو من إنتاج شركة خيال للإنتاج الفني بدعم من وزارة الثقافة المصرية، وتوزيع شركة MAD Solutions.

ملخص باب الوداع: "أنت يا من كنت دوماً هنا.. ستكون في كل مكان" هذا ما أخبرته الملاك للابن الذي لم يفارق منزله أبداً. الابن المطارد بالنبوءة لا يستطيع بدء رحلته لأنه يصارع شعوراً بالذنب تجاه أمه الحزينة التي عاشت سجينة منزلها الخاوي، حارسة على ابنها الوحيد ومودعة جمالها الآخذ في الذبول يوماً بعد يوم. الأم الحزينة لا تقبل أن ترُد إلى الحياة الهدية التي تلقتها دون مقابل، فتدخل في دوامة أحلام مؤلمة تمهد لرحيل ابنها الوحيد، وتعلمها أن تقبل وحدتها الأبدية، فتفتح له الباب ليبدأ رحلته الطويلة إلى نفسه.

كان باب الوداع قد أختير كـأفضل فيلم مصري في 2015 من قبل جمعية نقاد السينما المصريين، ومن خلال مشاركته في عدة مهرجانات حصل على 13 جائزة منها 4 جوائز من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، 6 جوائز من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية؛ جائزتين من المهرجان القومي للسينما المصرية، كما حصل على جائزته الأولى في دورة 2014 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث حصل على جائزة الهرم الفضي لأحسن إسهام فني.