+A
A-

وزير الأشغال وافق على 61% من قرارات "أمانة العاصمة"

- اللجنة الفنية الأكثر حضورا بقراراتها

- تحديد مواقع حظائر المواشي والطيور الداجنة

- دليل العاصمة للهواتف الذكية لمعرفة مرافق المنامة

- زيادة إيجار عقارات غربي السوق المركزي بمقدار

 

بينت إحصاءات لمجلس أمانة العاصمة أن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف وافق على 61% من القرارات المرفوعة من المجلس خلال دور الانعقاد الماضي.

ويبلغ عدد قرارات المجلس بالدور السابق 57، اعترض الوزير على 8 منها، و14 قيد الدراسة.

ومن المقرر عرض هذه الإحصائية باجتماع المجلس الأول المقرر نهار يوم الأربعاء.

 

نشاط اللجان

ولفتت الإحصاءات إلى أن اللجنة الفنية الأكثر حضورا بقراراتها في اجتماعات المجلس، ورفعت 36 قرارا، تليها اللجنة المالية والقانونية بـ 10 قرارات ثم 7 قرارات للجنة الخدمات ولجنة العلاقات العامة بقرارين.

 

منظومة القوانين

وبمحور "تطوير منظومة القوانين البلدية"، قدّم المجلس مقترحا بتعديل آلية بيع الزوايا ووافقت عليه وزارة شئون البلديات، ووضع المجلس المرئيات على التعديلات المقترحة على الاشتراطات التنظيمية للتعمير.

وتم وضع الأنظمة الخاصة بإيواء الحيوانات في المساكن وتحديد مواقع حظائر المواشي والطيور الداجنة.

 

اتخاذ القرار

وبموضوع "مراقبة الجهاز التنفيذي والمشاركة في اتخاذ القرار"، حدّث المجلس التقارير الإدارية الخاصة بأمانة العاصمة وذلك بالانتهاء من إعداد ورقة الاحتياجات اللازمة لتطوير التقارير الإدارية.

وانتهى المجلس من إعداد دليل استرشادي إداري خاص بمجلس أمانة العاصمة بنهاية 2017.

 

برنامج "تواصل

وبشأن "تطوير الخدمات البلدية"، أقر المجلس برنامج "تواصل" الذي يهدف إلى تسهيل تواصل المواطنين والمقيمين في العاصمة مع مجلس أمانة العاصمة لتقديم مقترحاتهم واستفساراتهم وشكاواهم عبر موقع الحكومة الالكترونية.

ووافق على دليل العاصمة للهواتف الذكية الذي يهدف إلى إصدار تطبيق إلكتروني باستخدام الهواتف الذكية يساعد المواطنين والمقيمين والزوار لمعرفة مواقع المرافق والخدمات الرئيسية في العاصمة

 

مشروعات واستثمارات

أما عن "تنمية المشروعات والاستثمارات البلدية"، فقد أصدر المجلس قرارا بالموافقة على زيادة إيجار عقارات غربي السوق المركزي بمقدار 10% في لمدة سنتين.

وتابع المجلس مشروع تكييف سوق الخضار والفواكه بسوق المنامة المركزي، وتطوير فرشات سوق السمك واللحم وسوق الجملة للفواكه، وإعادة تخطيط مواقف السيارات للسوق المركزي وتركيب العازل المائي

ورفع مقترحا لتخصيص إدارة واستثمار الحدائق العامة والمرافئ للقطاع الخاص.

 

التخطيط العمراني

وحول "المساهمة في تطوير التخطيط العمراني"، أصدر المجلس قرارات بتخطيط وتصنيف المناطق غير المخططة ومناطق الحزام الأخضر.

واقترح مشروع إقامة المرصد الحضري ودعم دوره في صناعة القرار بالبيانات والتقارير عبر اعتماد منهجية علمية في إعداد خطط التنمية والتطوير والاستثمار.

ودرس وضع القواعد والإجراءات الخاصة بضم واقتطاع الجيوب والزوايا المترتبة على أعمال التنظيم وكيفية التصرف فيها وبيع الزوايا.

 

نشر الوعي

وعن "نشر الوعي البلدي"، نظم المجلس بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة عدة حملات لتنظيف السواحل في العاصمة ومن أهمها ساحل كرباباد ومرسى السيف.

وأقام المجلس مجموعة من الفعاليات منها الاحتفال بيوم البيئة العالمي ودعم مهرجان (هلا ديسمبر الأول)، وبرنامج (عاصمتي أجمل) المتمثل في نشر الوعي بالحفاظ على المرافق العامة من حدائق ومماشي بالتعاون مع عدة جهات في القطاع الخاص