+A
A-

الكهرباء: بناء محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية 100 ميجاوات

بناءً على توجيهات اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء للاستثمار في الطاقة المتجددة، تعتزم مملكة البحرين بناء محطة طاقة شمسية بقدرة انتاجية تبلغ 100 ميجاوات، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويأتي ذلك ضمن جهوده اللجنة في التنمية المستدامة وتوفير بيئة صحية وتنويع مصادر الطاقة.

وتعمل الجهات المختصة الآن بتعيين استشاري المشروع لإعداد الوثائق الخاصة بالمواصفات الفنية والاتفاقيات لتطوير المشروع.

ومن المتوقع أن يتم دعوة المطورين للمناقصة في فبراير 2018م، على أن يتم الانتهاء من تشييد المحطة وتشغيلها مع نهاية عام 2019م.

وكان مجلس الوزراء الموقر قد اعتمد في عام 2016م الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة والتي تشتمل إحدى مبادراتها على تحديد هدف وطني لبلوغ نسبة 5% من الاعتماد على الطاقة المتجددة مقارنة بالاستهلاك الكلي للكهرباء في البلاد بحلول عام 2025م.

وبهذه المناسبة ثمن سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير شئون الكهرباء والماء اهتمام مجلس الوزراء الموقر برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله حول الخطط التنفيذية لرفع كفاءة الطاقة والخطط التنفيذية للطاقة المتجددة، كما نوه بتوجيهات اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء للاستثمار في الطاقة المتجددة والمستدامة والتي يأتي من ضمن أولوياتها محور البيئة والتنمية الحضرية في برنامج عمل الحكومة.

وأشار سعادة الوزير إلى الانخفاض الملحوظ في تكلفة وحدة الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية، نتيجة إلى التطور التكنولوجي في صناعة الألواح الشمسية والأجهزة المصاحبة لها وتحسن كفاءتها.