العدد 3261
الإثنين 18 سبتمبر 2017
banner
العراق بين الإرهاب والانقسام
الإثنين 18 سبتمبر 2017

ما استبشرنا خيرًا بالانتصارات التي يحققها العراق في مواجهته الشرسة ضد تنظيم داعش الإرهابي وتمكنه من طرد هذا التنظيم وإعادة السيطرة على الموصل وقضاء تلعفر حتى تجددت المخاوف مرة أخرى من مواجهة أشد خطورة وأكثر مساسًا وتأثيرًا على مستقبل العراق كدولة، بسبب الاستفتاء الذي ينوي إقليم كردستان العراق إجراءه لسكان المحافظات الثلاث في كردستان، أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، لمعرفة ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

لقد اختار الإقليم التوقيت الأمثل له وهو في ذات الوقت الأسوأ للعراق، إذ يمر العراق بمرحلة إنهاك عسكري شديد نتيجة الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات ضد داعش، ومرحلة هي الأعقد سياسيًا واجتماعيًا، حيث تفرض على المسؤولين ضرورة “ترميم “ ما أحدثته المرحلة السابقة كلها وتحديدا منذ عام 2003م من تداعيات سياسية وإفرازات اجتماعية تهدد بقاء أية دولة وتفرض تحركًا سريعا وتوازنًا عمليًا ومصالحة شاملة بين كل مكونات المجتمع العراقي للحفاظ على هويته وتركيبته بانسجامها وتكاملها المعروف عنها.

ولا يختلف الأمر على الصعيد الاقتصادي، إذ إن العراق بحاجة لتكاتف كل الجهود واستثمار كل الموارد الممكنة والمتوفرة في كل شبر من أراضيه ليتمكن من إعادة إعمار ما دمرته الحرب ضد الإرهاب. 

يبدو أن العراق لن يلتقط أنفاسه، وعليه أن يستعد لمواجهة صعبة وطموحات متجددة لإقليم كردستان للانفصال عن الدولة العراقية، وهي مواجهة رغم أنها بين إقليم ودولة إلا أنها غير متكافئة في الظروف والمعطيات الإقليمية الراهنة، حيث يمر العراق بمرحلة “ضعف” عام لأعباء كثيرة فرضت عليه، في حين يمر الأكراد بمرحة “زهو” وشعور بالقوة نتيجة الأوضاع التي يمر بها العراق وكذلك سوريا.

العامل الإيجابي في هذا الموضوع هو أن العراق لن يكون، بل لا يجب أن يكون وحده في هذه المواجهة، وإنما يحظى بدعم إقليمي كبير مدفوع بيقين كل دول المنطقة بخطورة انفصال إقليم كردستان العراق وقيام دولة كردية مستقلة، حيث سيكون أشبه بالزلزال الذي سيضرب دولا كثيرة ولن تتوقف آثاره عند حدود العراق. 

صحيح أن الحدود والتقسيمات التي خلفتها اتفاقية سايكس-بيكو ليست مثالية وتحمل في طياتها مخاطر اندلاع صراعات حدودية كثيرة، لكن يبقى احترام هذه الحدود الركيزة الأولى والخطوة الأهم لعدم تفجر هذه الصراعات.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .