+A
A-

مباحثات بحرينية – كورية لمتابعة سير التعاون في تنفيذ البنية المعلوماتية لمشروع "الضمان الصحي"

شهدت العاصمة الكورية سيئول جلسة المباحثات المشتركة بين رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ووزيرة الصحة سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة الكورية للتقييم والمراجعة للتأمين الصحي (هيرا)، وذلك لبحث مستجدات التعاون بين البلدين في نظم المعلومات الصحية لنظام الضمان الصحي الوطني "صحتي".

وأكد رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ووزيرة الصحة سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، أن الاستفادة من خبرات الدول الصديقة ومنها جمهورية كوريا الجنوبية، في مجال تصميم وتنفيذ بنية تحتية قوية وفاعلة لتشغيل نظم المعلومات الصحية والصحة الإلكترونية تعد إحدى الركائز التي يقوم عليها نظام الضمان الصحي الذي تتطلع مملكة البحرين إلى تنفيذه.

وخلال جلسة المباحثات أعرب رئيس المجلس الأعلى للصحة، ووزيرة الصحة عن اعتزازهما بالتوجيهات الدائمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، مؤكدين دعم حكومة مملكة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، للتعاون الثنائي بين البلدين من خلال تنفيذ اتفاقية التعاون المشترك مع الهيئة الكورية للتقييم والمراجعة للتأمين الصحي (هيرا).

وأعرب الطرفان البحريني والكوري عن ارتياحهما لسير التعاون المشترك والالتزام بالأطر الزمنية في تنفيذ اتفاقية التعاون التي تختص بالأنظمة المعلوماتية المعنية بنظام الضمان الصحي. كما تطرق الاجتماع إلى مراجعة الوضع الحالي ووضع الحلول المناسبة لاي معوقات تواجه المشروع، والاتفاق على الخطوات القادمة، وخلق نظام موحد لمخزون المعلوات الاكترونية الصحية الوطني. والربط بين جميع الموسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص.

وفي هذا الإطار، أشار معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة إنّ إحدى الاولويات الاستراتيجية في الخطة الوطنية للصحة هي العمل على بنية تحتية قوية وفعالة لتشغيل نظم المعلومات الصحية والصحة الالكترونية، حيث أننا بحاجة لنظام معلومات صحي متكامل يتمكن من جمع وتحليل وتخزين البيانات والإحصائيات الصحية المتعلقة بالوضع الصحي على مستوى المملكة بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة وذلك لتمكين المعنيين بصنع القرارات من تحديد المشاكل والاحتياجات الصحية ومن ثم صياغة البرامج والسياسات والخطط اللازمة للارتقاء بالصحة وتخصيص الموارد على النحو الأمثل.

من جانبها أكدت سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح بأنّ وجود نظام معلومات فعال وملف الكتروني وطني موحد سيسهل عملية تشخيص الأمراض وعلاجها بالدقة المطلوبة وكذلك يمنع ازدواجية الخدمات وبالاخص في وصف الأدوية والفحوصات المخبرية والتصوير التشخيصي، ويساعد في رفع مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، هذا بالإضافة إلى ما توفره نظم المعلومات الصحية من آليات فعالة لقياس ومراقبة الأداء والحصول على المؤشرات الإنتاجية للمرافق الصحية بسرعة وسهولة.

إلى ذلك، أعرب رئيس الهيئة الكورية للتقييم والمراجعة للتأمين الصحي (هيرا)، عن بالغ سروره بأن تشهد العلاقات البحرينية – الكورية جانباً جديداً يُبنى على التعاون القائم بين البلدين الصديقين، مبدياً في الوقت نفسه سعادته بأن تكون الهيئة الكورية شريكاً فاعلاً في تنفيذ الأنظمة المعلوماتية المعنية بنظام الضمان الصحي لمملكة البحرين، مشيداً في الوقت ذاته بجهود الفريق البحريني ومهنيته وعملهم المتواصل والدؤوب مما يعكس التزامهم المتفاني في ظل الدعم المقدم من حكومة البحرين، وتعاون الجهات الحكومية والخاصة في مراحل تطبيق المشروع.