+A
A-

البرزاني: استفتاء استقلال كردستان العراق في موعده

تعهد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، بالمضي قدما في تنظيم استفتاء على استقلال الإقليم يوم 25 سبتمبر/أيلول، على الرغم من تصويت البرلمان العراقي على رفضه. واعتبرت أربيل قرار البرلمان العراقي غير ملزم.

ورفض مجلس النواب العراقي الثلاثاء، التصويت على إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، ما أدى إلى انسحاب النواب الأكراد من الجلسة.

واعتبر رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري أن قرار البرلمان يعكس "حرص مجلس النواب على وحدة العراق ترابا وشعبا"، مؤكدا "إلزام رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة القضايا العالقة بين بغداد والإقليم".

وكانت أحزاب كردستانية أعلنت في 7 يونيو/حزيران الماضي تحديد 25 سبتمبر/أيلول الجاري موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم عن العراق، لكن القرار لقي رفض الحكومة العراقية وعدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأميركية وتركيا وبريطانيا.

وحذر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، من أنّ إجراء الاستفتاء المزمع في إقليم كردستان دون التوصل لنتائج مدروسة سيدخل البلاد في نفق مظلم، مؤكدا في الوقت ذاته على عدم دستوريته.