العدد 3235
الأربعاء 23 أغسطس 2017
banner
استفتاء الكرد وضبابية المشهد
الأربعاء 23 أغسطس 2017

تتباين الآراء القادمة من إقليم كردستان العراق بشأن الاستفتاء المزمع إجراؤه بعد أقل من أربعين يوماً فالملا باختيار من الاتحاد الوطني يرى ضرورة تقديم الحكومة الاتحادية تنازلات للإقليم لتأجيل الاستفتاء، ويؤكد حق الكرد اجراء الاستفتاء في وقت لاحق، وأن الاقليم لا يقبل تأجيل الاستفتاء دون مقابل، ودون تحديد موعد آخر لإجرائه، بينما يقول هوشيار زيباري من الديمقراطي بان اجراء الاستفتاء لا يعني اعلان الانفصال، او ضم كركوك والمناطق المتنازع عليها، وهو اجراء ديمقراطي للتفويض لحوار بين القيادة الكردية والحكومة الاتحادية، وبالتزامن يعلن مسعود برزاني أن الاستفتاء سيتم في موعده رغم طلب واشنطن منه التأجيل، ومن كل هذا يمكن الاستنتاج أن طرح موضوع الاستفتاء لا يعني الالتزام بنتائجه حتى لو جرى في موعده المقرر.

وهكذا فإن الوفد الكردي إلى بغداد لا يطرح القضية كمسلم بها غير قابلة للنقاش.

والمتوقع أن يطرح خيارات بديلة، تحقق مصالح الطرفين ليتمكن الساسة في بغداد من مناقشتها والانتقال إلى وضع جديد يعطي بقية أطياف الشعب العراقي حقها كشريك حقيقي وهنا يتوجب القول إن على الطرفين الاتفاق على أن يكون في إطار الدستور نصاً وروحاً على أن يطبق خلال فترة محددة وملزمة وبديهي أن يكون ضامنا لمصالح العراق والاقليم في آن معا وليس كما يطالب بختيار بغداد أن تكون مستعدة لمساعدة الإقليم على التغلب على أزمته المالية، والالتزام المسبق بالموافقة على تسوية مسألة المناطق المتنازع عليها، مثل منطقة كركوك.

في خضم تيارات الانقسام وتباين الرؤى والاصطفافات الاقليمية المتنافرة يغازل مسعود البرزاني السعودية ويقول إن العلاقات معها عميقة وتاريخية وفوق الممتازة، وما زالت مستمرة، والقنصلية السعودية في أربيل تقوم بمهماتها بشكل جيد في الإقليم. ومن ناحية ثانية يؤكد أن مشروع الاستقلال هو مشروع الشعب الكردي في كردستان العراق، ويشير إلى مقدمة الدستور العراقي، التي تقول إن الالتزام بهذا الدستور ضمان للحفاظ على وحدة العراق، ولكن ممارسات حكام بغداد عكس ذلك تماما. ما أوصلنا إلى قناعة أن الشراكة مرفوضة منهم، والـ100 سنة الماضية كانت تجربة فاشلة، دماء وحروب، وهدن، ونحن لا نريد أن نعود إلى هذه التجربة الفاشلة، لذلك قرر شعبنا في كردستان الذهاب إلى خيار الاستفتاء. وهو لا يريد أن يصطدم أو يدخل في صراع مع إيران.

 

ايلاف

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .