+A
A-

البحرين تشارك بأكبر وفد في تاريخها ببطولة العالم لألعاب القوى بلندن

أندرو وشيروبن يقصان شريط المشاركة البحرينية بسباقي 100 و10 آلاف متر اليوم

 

يطمح الاتحاد البحريني لألعاب القوى إلى تحقيق إنجازات ونتائج إيجابية في بطولة العالم لألعاب القوى والتي ستنطلق اليوم في العاصمة البريطانية لندن لغاية 13 أغسطس الجاري، بوفد هو الأكبر في تاريخ مشاركات مملكة البحرين السابقة بأضخم تظاهرة رياضية على مستوى "أم الألعاب".

ويمثل المملكة في هذا المحفل العالمي 25 عداء وعداءة، حيث تقود البطلة الأولمبية "روث جيبيت" الحاصلة على ذهبية أولمبياد ريو 2016 في سباق 3 آلاف متر موانع منتخبنا الوطني باعتبارها المرشحة الأبرز للظفر بالذهب العالمي بذات السباق، خصوصاً وأنها تمتلك سجل ناصع من النتائج والأرقام المتميزة بعدما فازت بلقب الدوري الماسي وحطمت الرقم العالمي في العام الماضي 2016 (8:52:78 دقيقة)، بالإضافة إلى فوزها مؤخراً بالمركز الأول والميدالية الذهبية بسباق 3 آلاف متر موانع بدورة ألعاب التضامن الإسلامي بأذربيجان.

وتسعى العداءة ايونيس كيروا صاحبة الميدالية الفضية بأولمبياد ريو 2016 هي الأخرى لتحقيق نتيجة إيجابية في سباق ماراثون السيدات لكونها واحدة من أبرز العداءات المتميزات في هذا السباق، خصوصاً وأنها أحرزت المركز الثالث والميدالية البرونزية في ذات السابق ببطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في الصين 2015.

ويبرز كذلك العداء الصديق ميخو القادم بقوة في سباق 1500 متر للرجال بعدما لفت إليه الأنظار بأرقامه ومستواه الرائع في عدة ملتقيات وبطولات كان آخرها دورة ألعاب التضامن الإسلامي والتي تمكن من خلالها تحقيق ذهبية السباق بزمن 3:36:64  دقيقة.

وعلاوة على تلك الأسماء يضم منتخبنا الوطني كوكبة من العدائين والعداءات المميزين الساعين الى ترك بصمة ايجابية في هذا الحدث العالمي وهم: اندرو فيشر (سباق 100 متر)، يعقوب سالم (200 متر)  بينسون سوري (سباق 1500 متر)، البرت روب، بيرهانو، زهير عواد(سباق 5 آلاف متر)، حسن شاني، شومي ديجاسا (سباق الماراثون)، ابراهام شيروبن (سباق 10 آلاف متر).

فيما تضم قائمة السيدات كلا من 13 عداءة وهن أديدونغ أودينغ (سباق 200 متر)، سلوى عيد ناصر (سباق 400 متر)، أمينات يوسف جمال(400 متر حواجز)، كالكيدان بيفكادو، بينتو بونتو (سباق 5 آلاف متر)، تيجيست ميكونينغ، وينفرد (سباق 3 آلاف موانع)، شيتاي اشتي، ديسي ميكونين (سباق 10 آلاف متر)، روز جيلمو (سباق الماراثون)، نورة جاسم (رمي الجلة).

ويغيب عن القائمة اثنين من أبرز النجوم وهما العداء علي خميس صاحب ذهبية 400 متر حواجز في آسياد إنشيون 2014، والمتوج مؤخراً بذهبية سباق 400 متر عدو بدورة ألعاب التضامن الإسلامي وذلك بسبب الإصابة، كما حرمت الإصابة البطلة العالمية في سباق 400 متر حواجز أولكيمي من المشاركة رغم أنها كانت من الأسماء المرشحة لخطف احدى الميداليات الملونة بعد فوزها بذهبية سباق 400 متر في بطولة العالم داخل الصالات المغلقة عام 2016، وذهبية سباق 400 متر حواجز للسيدات بآسياد إنشيون 2014.

 

اندرو وشيروبن يفتتحان المشاركة البحرينية

يفتتح العداء أندرو فيشر المشاركة البحرينية في بطولة العالم لألعاب القوى بخوض التصفيات الأولية لسباق 100 متر عدو الساعة 7 مساء، على أن تقام التصفية الثانية الساعة 8:20 مساء، فيما سيخوض العداء ابراهام شيروبن نهائي سباق 10 آلاف متر والذي سيقام الساعة 9:20 مساء بتوقيت مملكة البحرين.

 

الوفد الرسمي

يضم الوفد الرسمي لمملكة البحرين المشارك في بطولة العالم لألعاب القوى كلا من أعضاء مجلس الإدارة وهم بدر ناصر محمد الذي سيشارك في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي والذي سيعقد على هامش البطولة، إلى جانب عضوي مجلس الإدارة خالد الدوسري وخالد فارس القطامي.

فيما يضم الجهاز الإداري كلا من يوسف أحمد، فاطمة حبيب المدوب، مشعل الذوادي، سالم ناصر، طاهر ريغي، بينما يضم الجهاز الفني كلا من خالد بولامي رئيس المدربين، سعد شداد الأسمري، "أموس كورير"، "ديمترو فانكين"، "جون جورج"، "هامو بكيلي"، "جوشوا كيمي"، بالإضافة إلى اختصاصيا العلاج الطبيعي بشار ذياب وسمير نصير.

 

السجل الذهبي للبحرين

تتمتع مملكة البحرين برصيد جيد من الميداليات الملونة في سجل مشاركاتها ببطولة العالم لألعاب القوى حيث حقق أبطال البحرين على مدى 6 بطولات ماضية 8 ميداليات متنوعة من بينها 5 ميداليات ذهبية وفضية وبرونزيتين.

البداية الرائعة لمنتخب ألعاب القوى كانت في بطولة هلسنكي 2005 والتي حققها فيها العداء رشيد رمزي إنجاز تاريخي لمملكة البحرين بفوزه بالميدالية الذهبية لسباق 1500 متر والميدالية الذهبية لسباق 800 متر.

وفي بطولة أوساكا 2007 دونت العداءة مريم جمال اسمها في لوحة شرف الأبطال وكسبت ذهبية 1500 متر للسيدات، فيما توج رشيد رمزي بفضية سباق 1500 متر.

وشهدت نسخة برلين 2009 الإنجاز التاريخي الأبرز لألعاب القوى البحرينية في بطولة العالم بتحقيق ثلاث ميداليات ملونة جاءت عن طريق العداء يوسف سعد كامل الذي حقق ذهبية 1500 متر وبرونزية 800 متر فيما حازت مريم جمال على ذهبية سباق 1500 متر.

ولم تشهد نسخة كوريا 2011 تحقيق أي نتيجة، كما لم يحرز المنتخب أي ميدالية في نسخة روسيا 2013 بسبب الإصابات التي داهمت أبرز أبطال المنتخب، قبل أن تعود ألعاب القوى إلى منصة التتويج في نسخة الصين 2015 بفوز العداءة ايونيس كيروا ببرونزية سباق الماراثون.

 

بن جلال: نتطلع لتحقيق إنجازات تليق بسمعة ألعاب القوى البحرينية

أكد نائب رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى محمد عبداللطيف بن جلال أن مملكة البحرين تتطلع لتحقيق نتائج إيجابية تفوق مشاركاتها السابقة في المحفل العالمي للتأكيد على المكانة المتطورة لرياضة أم الألعاب البحرينية والتي فرضت نفسها على الساحة الإقليمية والقارية والعالمية.

وأوضح بن جلال أن دعم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اتحاد دول غرب آسيا لألعاب القوى، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، كان له أبلغ الأثر في تحقيق العديد من الإنجازات والمكتسبات خلال السنوات الأربع الماضية من عمر الاتحاد والتي شهدت تحقيق أول ميدالية ذهبية أولمبية لمملكة البحرين بأولمبياد ريو 2016، مشيراً إلى أن سموه لم يبخل بتقديم كافة أشكال الدعم للنجوم الحاليين المشاركين في بطولة العالم بهدف تحقيق افضل النتائج والأرقام لإعلاء راية المملكة.

وعبر بن جلال عن أمله في أن يكون عداؤونا عند حسن ظن الشارع الرياضي البحريني بشكل عام وعشاق ومحبي رياضة ألعاب القوى بشكل خاص للتأكيد على جدارة ألعاب القوى البحرينية والتي لطالما كانت واجهة مشرفة لمملكة البحرين في مختلف المحافل الخارجية، متمنياً بأن يكون العداؤون على قدر التحدي ليحققوا إنجازاً جديداً يسهم في تعزيز مكانة البحرين على خارطة الرياضة العالمية.