+A
A-

"تمكين" تفتتح المعرض الخاص بمسابقة "مشروعي" للأعمال الشبابية

افتتح الدكتور ابراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" في مجمع السيف اليوم الخميس، المعرض الخاص بالنسخة الرابعة من مسابقة "مشروعي" للأعمال الشبابية الذي يستمر يومين.

وسيتيح المعرض الذي يضم النماذج الأولية التي عمل عليها المتسابقون المتأهلون للمرحلة النهائية، فرصة التعرف على أفكار المشاريع الخلاقة التي ابتكرها الشباب، كما سيحظى الجمهور بفرصة دعم الشباب البحريني من خلال التصويت لفريقهم المفضل.

واطلقت تمكين مسابقة "مشروعي" لخطط الاعمال الشبابية للمرة الاولى في 2012 بهدف احتضان الشباب البحريني وتحفيزهم لدخول مجال ريادة الاعمال وفق استراتيجيات تمكين لجعل القطاع الخاص محركا أساسيا للاقتصاد الوطني.

ويأتي هذا المعرض بجهود الفرق المشاركة الذين اجتازوا عدة مراحل، من ضمنها مرحلة التدريب الأولية التي حصلوا من خلالها مهارات ريادة الاعمال ، ومرحلة بلوزة خطة العمل بمساعدة موجهين من رواد الاعمال البارزين في المملكة، ومرحلة عرض خطة العمل على لجنة التحكيم المكونة من عدد من المتمرسين في مجال ريادة الاعمال ومن ثم مرحلة إعداد النموذج الأولي للمشروع وذلك لعرضه في المعرض العام.

وسيقام بعد المعرض حفل توزيع الجوائز يوم السبت 5 اغسطس 2017 والذي سيتم الاعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الاولى في هذه النسخة ، وفق اداء الفرق في المعرض العام وبحسب تقويم لجنة التحكيم التي تضم كل من الشيخ هشام بن محمد آل خليفة المدير العام لمركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة ، والسيد صباح خليل المؤيد الشريك الاداري لشركة Intellect Resources Management الاستشارية في الادارة ، والسيد يوسف البسام رئيس لجنة الصفقات في مجموعة عقال السعودية كما سيتم تكريم 9 فرق تميزت في فئات الجائزة المختلفة.

وستحصل الفرق الثلاثة بالمركز الاول على فرص دعم من قبل "تمكين" مثل التدريب المحلي او الدولي في مجالات مرتبطة بأفكارهم التجارية الى جانب فرص الاحتضان بالشراكة مع القطاع الخاص.

وفي تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا"، أكد الشيخ هشام بن محمد آل خليفة ان الشباب البحريني شباب مبدع ومبتكر، وان برنامجا مثل "مشروعي" يعطي فرصة لابراز الطاقات الشبابية الى جانب الدعم الذي سوف يتلقاه الشباب للبدء في مشاريعهم، مشيراً الى انه في السنوات الاخيرة زادت نسبة رواد الاعمال من فئة الشباب حتى تعدت نسبة الـ50 بالمئة وان أكثر تلك الاعمال تتسم بالطابع التقني والتكنولوجي.

من جهته اشار محمد علي أحمدي رئيس قسم إدارة العمليات في برامج تنمية الشباب في تمكين ان اغلب المشاريع المشاركة يغلب عليها الطابع التقني وهي لغة العصر بالاضافة الى عدد من الاعمال ذات الطابع التقليدي، منوهاً الى ان منصة "مشروعي" لا تركز على الجانب التكنولوجي بل هي منصة مفتوحة تستقبل جميع العروض وتعكس السوق المحلي.

وأضاف أن لجنة التحكيم قامت باختيار 30 مشاركا من مجموع 60 مشددا على أن المعايير واحدة وان لجنة التحكيم تنقسم الى فريقين فريق اختار الـ30 مشاركا وفريق سوف يختار يوم السبت القادم الثلاثة الفائزين بالمراكز الأولى بالاضافة الى تسعة جوائز مقدمة لها علاقة بشخصية صاحب المشروع والخدمة التي يقدمها، مشيرا الى ان الجمهور سوف يشارك بنسبة 10 بالمائة فقط لاختيار فريقه.

وقال ان تمكين تواصل دعمها للمشاريع حتى بعد نهاية البرنامج ، موضحاً في هذا الصدد بأن الفائز الاول لبرنامج "مشروعي " في نسخته الثالثة سيعمل مع تمكين في مشاريع كثيرة.