+A
A-

الهاجري تترأس الاجتماع العشرين للجنة الخليجية لبرنامج فحص الوافدين

ترأست الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة عضو المكتب التنفيذي الاجتماع العشرين للجنة الخليجية الفنية المركزية لبرنامج فحص الوافدين بمشاركة الأمانة العامة بمملكة البحرين وبحضور ممثلي دول المجلس في اللجنة. 
ويأتي هذا الاجتماع بهدف إعداد تقرير للمجلس الأعلى بخصوص تنفيذ قرار المجلس في دورته 37 والمنعقدة بمملكة البحرين في الفترة من 6-7 ديسمبر 2016 م بخصوص فحص الوافدين لدول مجلس التعاون والقاضي بالتزام سفارات وقنصليات دول المجلس، والجهات ذات العلاقة بالتأكيد على صحة العمالة الوافدة عبر نظام الربط الإلكتروني لبرنامج فحص العمالة الوافدة لدول مجلس التعاون، وعدم التعامل مع مراكز صحية غير معتمدة من قبل مجلس الصحة لدول مجلس التعاون ومناقشه العديد من الجوانب المتعلقة بفحص الوافدين المدرجة بجدول الاعمال . 
وكانت الدكتورة مريم الهاجري قد رحبت في مستهل الاجتماع بأعضاء اللجنة ونقلت إليهم تحيات سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة وتمنيات سعادتها لهم بالتوفيق وأن تتكلل أعمالهم بالنجاح. كما نقلت تحيات سعادة أعضاء الهيئة التنفيذية وتقديرهم للجنة على الجهود التي يبذلونها. 
وأكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة عضو المكتب التنفيذي في كلمتها على دور اللجنة في تنفيذ توجيهات أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول المجلس وأعضاء الهيئة التنفيذية في مجال الحد من ظاهرة تزوير شهادات اللياقة الصحية وعدالة التوزيع للعمالة المفحوصة وسهولة تبادل المعلومات من خلال الربط الإلكتروني بين المراكز المعتمدة وسفارات وقنصليات ووزارات الصحة بدول مجلس التعاون وإدراج نظام البصمة الإلكترونية والباركود للتحقق من صحة الشهادات الصحية. وأضافت الدكتورة الهاجري:إن نجاح هذا البرنامج مرتبط بمدى التزام الدول والسفارات والقنصليات بالتعامل من خلاله وأهمية إدخال بيانات الحالات غير اللائقة عند إعادة الفحص في دول المجلس لاتخاذ إجراءات ضد المراكز المخالفة. 
وأشارت الدكتور مريم الهاجري في ختام كلمتها إلى ضرورة التركيز خلال أعمال اللجنة على برامج التحصين للعمالة الوافدة في ظل الظروف الراهنة من انتشار الأمراض مثل الحصبة وشلل الأطفال وغيرها. 
بعد ذلك بدأت أعمال الاجتماع، وتم مناقشة مجموعة من المحاور من قبل أعضاء اللجنة منها إعداد تقرير للمجلس الأعلى بخصوص تنفيذ قرار المجلس في دورته والمنعقدة في مملكة البحرين في ديسمبر 2016 بخصوص فحص العمالة الوافدة لدول المجلس، ومناقشة مد مظلة البرنامج لتشمل دول جديدة وزيادة عدد المراكز المعتمدة لفحص الوافدين إلى جانب مناقشة تقارير زيارات اللجان الفنية لفحص و تقويم مراكز فحص الوافدين للعام 2017. 
ومن أهم توصيات اللجنة الخليجية الفنية المركزية لبرنامج فحص العمالة الوافدة التوصية بقيام مجلس الصحة بالإعداد لزيارات مفاجئة للمراكز المعتمدة في الفلبين والهند وجمهورية مصر العربية على ان لا تزيد مدة الزيارة عن 3 ايام،وإن على دول المجلس اضافة تاريخ فحص الوافد في دول المجلس على أن يقوم مجلس الصحة بتغريم المراكز المخالفة كل ثلاثة اشهر وعدم انتظار تقارير الزيارات إلى جانب التوصية بضرورة الرفع للامانة العامة بأسماء أعضاء اللجان الفنية التي تقوم بالزيارات للدول المصدرة للوافدين لمخاطبة وزارات الخارجية لدول المجلس بموعد الزيارات لتسهيل مهمة اعضاء اللجنة وتوفير الغطاء السياسي والأمني للزيارة. 
حضر الاجتماع المدير العام لمجلس الصحة الاستاذ سليمان بن صالح الدخيل والذي اكد بدوره علي الدور الكبير الذي تقوم به اللجنة وما قامت به من انجازات يشهد بها الجميع وان دل ذلك فيدل على الجهود المخلصة لاعضاء اللجنة كما اشار الى تقدير اصحاب المعالي والسعادة الوزراء للخدمات المتميزة للجنه على تنفيذها ومتابعتها لبرنامج فحص العمالة الوافدة والتي من خلالها الحفاظ على الصحة ووقاية دول المجلس من الامراض المعدية .وقد اكد الاستاذ سليمان بان مجلس الصحة لن يألو جهدا في تقديم كل الدعم والمساندة لأعضاء اللجان الفنية لفحص وتقويم مراكز فحص الوافدين التي تقوم بزيارات الدول المصدرة للوافدين تيسيرا وتسهيلا لاجراءات الفحص.