+A
A-

إيمان الانصاري: على الحجاج من مرضى السكري تجنب العدوى والإجهاد

أكدت منسقة رعاية عيادات مرضى السكري في مجمع السلمانية الطبي ، الممرضة إيمان الانصاري ، على جميع مرضى السكري الذين يعتزمون أداء فريضة الحج ويستعدون للسفر قريباً ، ضرورة القيام بالفحص الكامل ، ليتسنى للأطباء معرفة وضعهم الصحي ، وعدم إصابتهم بأي مضاعفات بسبب المرض ، قد تؤثر على أدائهم لمناسك الحج.

وقالت الأنصاري إن مرضى السكري الذين يهتمون بوضعهم الصحي لا خوف عليهم من أداء فريضة الحج ، كما بإمكانهم القيام بكافة أعمالهم اليومية بصورة عادية دون خوف او قلق.

وأشارت إلى أنه من الأمور المهمة التي ينبغي الانتباه إليها ، قيام المريض باطلاع الحملة التي سينضم اليها على حالته الصحية والأدوية التي يتناولها ، كما عليه حمل بطاقة تحتوي بياناته الشخصية وحالته الصحية ، وأن يتأكد من أخذ جميع التطعيمات اللازمة قبل السفر لمنع العدوى ، أو الإصابة ببعض الأمراض الاخرى.

كما دعت الأنصاري مريض السكري الى تجنب الإجهاد والحفاظ على تناول الوجبات الصحية ، والحصول على قسط كاف من النوم والراحة ، وشرب كميات وافرة من السوائل وخصوصاً الماء ، لتجنب جفاف الجسم الذي قد يرفع نسبة حموضة الدم الكيتوني والسكر ، وأن يحافظ على جرعات الادوية مع ضرورة الالتزام بالمواعيد المنتظمة للوجبات خصوصا لمن يستخدم إبر الأنسولين.

وحول التحضيرات التي يجب على مريض السكري تجهيزها لموسم الحج ، أشارت الأنصاري ، إلى ضرورة أن يرتدي الملابس القطنية المريحة ، والأحذية الواسعة المفتوحة ، والجوارب القطنية التي تقلل احتكاك الأقدام وتحميها من الجروح والإصابات.

ونصحت منسقة عيادات السكري ، المرضى بحمل مظلة شمسية أو لبس القبعات للتقليل من التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، مع ضرورة تغيير الملابس الداخلية بصورة مستمرة للتقليل من الالتهابات ، حيث أن مريض السكري عرضة أكثر للإصابة ببعض الأمراض ، بسبب قلة المناعة لديهم.

ودعت الأنصاري الحجاج من مرضى السكري ، إلى ضرورة حمل قطع من الحلوى أو المشروبات السكرية ، تحسباً لحالات الهبوط ، وقياس مستوى السكر بصورة يومية ، ومراجعة الفريق الطبي لحملة الحج عند ملاحظة أي ارتفاع في مستوى السكر ، أو حصول أي أعراض اخرى.

كما أكدت الأنصاري على أن يقوم المريض بالطواف خلال الأوقات التي تتراجع فيها درجات الحرارة نسبيا ، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة ، وأخذ قسط من الراحة بين الأشواط إذا استلزم الأمر ، وعند القيام بالحلق والتقصير ، عليه ان يكون حذراً لتجنب حدوث أي جروح ، مع ضرورة الاهتمام بنظافة القدمين بشكل خاص وتجفيفها وخاصة بين الأصابع ، وعند ملاحظته لأي جروح أو تقرحات أو احمرار فعليه مراجعة الطاقم الطبي سريعاً ، مشيرةً إلى ضرورة تقليم الأظافر باستخدام أدوات معقمة.

وقالت منسقة عيادات السكري ، أن على مرضى السكري أن يتعرفوا على أعراض انخفاض السكر في الدم ؛ واهمها الخفقان والتعرق المصاحب بالدوران ، والصداع وحالات الإغماء، وأن يتجنب الهبوط الشديد لمستوى السكر لأن من شأنه أن يؤدي إلى الغيبوبة والتشنج.

داعية جميع الحجاج الى الاطلاع على الكتيب الصحي الخاص بالحج والعمرة الذي توزعه وزارة الصحة من خلال المراكز الصحية ، لما يحتويه من نصائح وإرشادات وتعليمات هامة لحجاج بيت الله الحرام.