+A
A-

منظمة: فرقة عسكرية دربتها واشنطن ارتكبت جرائم بالموصل

ذكرت منظمة حقوقية، الخميس، أن فرقة من الجيش العراقي دربتها الولايات المتحدة أعدمت عشرات الرجال في المراحل الأخيرة من المعركة مع مقاتلي تنظيم داعش بمدينة الموصل القديمة.

وحثت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الإدارة الأميركية على وقف كل أشكال الدعم للفرقة 16 بالجيش العراقي إلى حين التحقيق في ما وصفته بأنه جرائم حرب شاهد مراقبان دوليان أدلة ارتكابها.

وتفرض السلطات العراقية قيودا على دخول وسائل الإعلام للمدينة القديمة منذ أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي النصر على تنظيم داعش في العاشر من يوليو.

ولحقت الهزيمة بمقاتلي داعش في المدينة القديمة بعد اشتباكات على مدى 9 أشهر مع القوات العراقية المدعومة من التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

واستمر القتال هناك أيام عدة بعد إعلان النصر في يوليو، وظهرت تسجيلات تصور جنودا عراقيين يضربون رجالا عزل ويدفعون رجلا من على منحدر ليلقى حتفه.

وقالت مديرة "هيومن رايتس ووتش" لمنطقة الشرق الأوسط، سارة ليا ويتسون: "نظرا للانتهاكات الواسعة التي ارتكبتها القوات العراقية وسجل الحكومة الطويل من عدم المحاسبة، فإن على الولايات المتحدة أن تمعن النظر في تعاملاتها مع القوات العراقية".

وتعهد العراق من قبل بالتحقيق في اتهامات سابقة بحدوث انتهاكات ومحاسبة المسؤولين عنها.

وقال المراقبان اللذان استشهدت بهما "هيومن رايتس ووتش" إنهما شاهدا مجموعة من الجنود العراقيين، قالوا إنهم من الفرقة 16، وهم يقتادون 4 رجال عراة في أحد الأزقة ثم سمعا أصداء أعيرة نارية، وأبلغهما جنود آخرون بأن الأربعة من مقاتلي داعش.

وأثناء مغادرتهما المنطقة شاهد أحدهما جثث رجال عراة عند مدخل عقار وبدا أن أحدهم كان موثق اليدين وكان حبل يربط قدميه.