+A
A-

وفد تجاري يشارك في معرض الغذاء الهندي لتعزيز الأمن الغذائي

أعلن رئيس لجنة قطاع الأغذية والزراعة عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد الأمين عن مشاركة غرفة تجارة وصناعة البحرين في معرض الغذاء الهندي العالمي لعام 2017 والذي سيقام في مدينة نيودلهي خلال الفترة 3-5 نوفمبر المقبل.

وأوضح الأمين خلال لقاء تعريفي في بيت التجار اليوم الاثنين لقطاع الأغذية والزراعة بشأن معرض الغذاء الهندي العالمي 2017 ان المعرض يعتبر من اكبر المعارض في قارة آسيا، مؤكدا ان المشاركة البحرينية في المعرض تلقى كل الدعم من كلا الحكومتين والوزارات ذات الصلة، وذلك نظرا لتاريخية العلاقة والروابط الوطيدة بين البلدين الصديقين في كافة المجالات وبخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية منها.

وأكد الأمين ان الهدف الرئيسي من مشاركة البحرين ممثلة بغرفة تجارة وصناعة البحرين ورجال الاعمال والمستثمرين هو جلب الصناعات الغذائية الهندية الى المملكة من اجل تعزيز الامن الغذائي في مختلف المواد الاساسية كالأرز والزيوت والبقوليات وغيرها.

وتوقع الأمين ان تكون المشاركة البحرينية في المعرض الهندي قوية ومثمرة، خاصة وان تجار البحرين ورجال الاعمال في المملكة على اهبة الاستعداد لإقامة شراكات تجارية واستثمارية ذات قيمة مضافة في صناعة الاغذية في كلا البلدين الصديقين، مع البناء على العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية القوية بين الجانبين.

وذكر الأمين ان لدى الهند 240 هكتارا من الاراضي الزراعية المخصصة للمستثمرين البحرينيين والأجانب، وتتوفر فيها كافة المرافق والتسهيلات والتي يمكن الاستفادة منها لتعزيز الامن الغذائي للمملكة.

بدوره، قال السفير الهندي لدى مملكة البحرين ألوك كومار ان بلاده تتمتع بوجود المواد الأولية والتقنية اللازمة لإنتاج المواد الغذائية بمختلف أنواعها وبجودة عالية، مما يعتبر فرصة للشركات البحرينية الراغبة بالاستثمار والشراكة مع الجانب الهندي.

وبين السفير كومار ان المعرض يشكل فرصة ذهبية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البحرين والهند والذي يتجاوز حاليا حاجز المليار دولار، اضافة الى الاستفادة من التواجد في المعرض في عرض مميزات بيئة الاستثمار في المملكة، ابرزها سهولة اجراءات الاستثمار والانفتاح على العالم والحرية الاقتصادية لتشكل بوابة انطلاق حيوية لاسواق منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط.

واوضح ان بلاده تمتلك الكثير من الخصائص التي تجعلها قبلة المستثمرين من مختلف انحاء العالم وبخاصة منطقة الخليج العربي، ابرزها ان الاقتصاد الهندي يعتبر اسرع اقتصاديات العالم نموا ومن بين اكبر مصنعي الاغذية في العالم وبخاصة الحليب والمحاصيل الزراعية.

وتوقع السفير كومار ان يصل حجم سوق الاغذية في الهند الى 915 مليار دولار بحلول العام 2020، تخدم ما مجموعه 1.3 مليار مستهلك، اضافة الى وجود قطاع ضخم لتجارة التجزئة يبلغ حجمه 390 مليار دولار.
ولفت الى ان الهند صدرت في العام الماضي 2016 ما مجموعه 30 مليار دولار من الاغذية المعالجة، مما يجعلها من رواد منتجي ومصنعي كل ما يخص الغذاء على مستوى العالم.

وأكد السفير كومار انه سيكون بإمكان رجال الاعمال البحرينيين المشاركين في المعرض الاطلاع على احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال الزراعة الغذائية وما يعزز الامن الغذائي من تقنيات زراعية وغذائية.