+A
A-

خلف يشدد على الاستفادة من مشاريع تخرج طلبة الهندسة بجامعة البحرين

اجتمع سعادة م. عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني برئيس جامعة البحرين د. رياض يوسف حمزة بحضور م. أحمد عبدالعزيز الخياط وكيل شؤون الأشغال ود. علي منصور آل شهاب نائب الرئيس للبحث العلمي ، رئيس اللجنة المشتركة ، حيث تم التباحث في سبل التعاون والتنسيق المشترك بين الوزارة والجامعة في مختلف المجالات.

وفي بداية الاجتماع رحب وزير الأشغال برئيس الجامعة ومرافقيه معرباً عن الأمل في أن يتعزز التنسيق بين الجانبين بما يحقق الأهداف المرسومة لتفعيل التواصل في شتى مجالات التعاون المشترك من خلال اللجنة التنسيقية المشتركة بين الجانبين حيث تسعى هذه اللجنة إلى تكثيف التواصل وتعزيز أوجه التعاون بما يحقق الأهداف المتفق عليها.

وبحث م. خلف ود. حمزة في العديد من المشاريع التي تعتزم إدارة جامعة البحرين البدء في تنفيذها خلال الفترة القادمة ونوقشت المجالات التي يمكن لوزارة الاشغال تقديم الدعم الفني والمشورة فيها على غرار مشروع كلية الهندسة حيث يجري العمل حالياً على نقل موقع الكلية الى الصخير ، وسيتم اختيار أهم المباني من المشروع لتكون ضمن المرحلة الاولى للمشروع التي يتوقع أن تصل كلفتها الى 17 مليون دينار، حيث أن الكلفة التقديرية للمشروع بأكمله تبلغ 35 مليون دينار تقريباً.

وفي مجال الطرق تم الاتفاق على أن يتم تنفيذ المواقف المقترحة -المتفق بشأنها سابقاً- فور الانتهاء من وضع المخططات والوثائق المطلوبة ، وبالنسبة للطرق والبوابة الشرقية بالصخير تم انجاز 42% من مخططاتها التصميمة، مواقف البوابة الشرقية 42%، مواقف الجامعة في مدينة عيسى 50%. كذلك نوقش مشروع تأهيل مبنى 31 التابع لجامعة البحرين في مدينة عيسى، ومبنى كلية البحرين للمعلمين (S22)، ودراسة مشروع مجمع تجاري في الحرم الجامعي في الصخير ، ومشروع مبنى سكني لأعضاء هيئة التدريس في الحرم الجامعي في الصخير فور توفر الميزانية.

وقد طلبت شؤون الاشغال توفير مدير لكل مشروع من قبل جامعة البحرين وتحديد الميزانية الفعلية المتوفرة لكل مشروع وتحديد الاولويات لكافة المشاريع ومن ضمنها مشروع عمادة شؤون الطلبة ومشروع المبنى الاكاديمي بجانب الحقوق.

من جانب آخر كشف رئيس جامعة البحرين أن الجامعة بصدد ترسيه مشروع إعادة تأهيل محطة الصرف الصحي بكلفة تصل إلى 166 ألف دينار تقريباً، وسيتم الاشراف على تنفيذ المشروع من قبل وزارة الأشغال بعد أن توفر جامعة البحرين المخطط المستقبلي المتوقع وعدد المباني المستقبلية.

وتمت مناقشة مقترح بزيادة كمية المياه المعالجة التي تعاني جامعة البحرين من قلة كمياتها المخصصة لاستخدامات الجامعة، وقد أوضحت شؤون الاشغال أن العمل جار على إيصال أنابيب المياه الى كافة المناطق ضمن الخطة الرئيسية لشبكة المياه وسيتم زياده الطاقة الاستيعابية لمحطة توبلي إلى ما يقارب 400 ألف متر مكعب سيتم تمويلها من قبل الدعم الخليجي.

وفي ختام اللقاء أعرب وزير الأشغال عن الأمل في أن تتعزز قنوات التواصل بين الوزارة والجامعة بما يعود بالمنفعة على الجانبين وبخاصة في مجال الاستفادة من بحوث التخرج التي يقدمها طلبة جامعة البحرين في مختلف التخصصات الدراسية عموماً والهندسية تحديداً.

وأثنى م. خلف على دور جامعة البحرين في تخريج أفضل المهندسين من خلال انتسابهم لمختلف التخصصات الجامعية ، مشيراً إلى أن كثير من مهندسي الوزارة هم من خريجي جامعة البحرين وهم حالياً بمواقع مختلفة يقودون الوزارة بمناصب تنفيذية وغيرها.

كذلك اقترحت وزارة الأشغال أن يتم تكثيف التعاون مع جامعة البحرين لضمان الاستعانة بالإبداعات التصميمية لطلبة الجامعة من خلال مشاريع وزارة الاشغال المقترحة كجزء من مشاريع تخرج الطلبة بما فيه من فائدة اكتساب الخبرة للطلبة وزيادة الخبرات الهندسية ذات الخبرة للوزارة.

حضر الاجتماع من جانب جامعة البحرين كل من د. محمد الأنصاري نائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشئون الإدارية والمالية، د. فؤاد الأنصاري عميد كلية الهندسة، د. آمال عبدالوكيل من كلية إدارة الأعمال، ومن جانب الوزارة الوكيل المساعد لشئون الصرف الصحي م. أسماء مراد، الأمين العام لهيئة التخطيط والتطوير العمراني م. وائل المبارك، القائم بأعمال الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة م. رائد الصلاح، مدير إدارة الموارد البشرية السيد محمود عبدالرحيم، مدير إدارة صيانة المباني م. هدى ميرزا، مدير إدارة المشاريع الاستراتيجية الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة، مدير إدارة مشاريع البناء بالإنابة م. محمد دعيبس ، مدير إدارة الاتصال بالإنابة حافظ عبدالغفار.