+A
A-

لقاء تعريفي بـ"معرض ومؤتمر البحرين الدولي الأول للدفاع 2017"

عقد وفد من قوة دفاع البحرين بالتعاون مع سفارة مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية لقاء للتعريف والدعاية لـ "معرض ومؤتمر البحرين الدولي الأول للدفاع 2017" في مقر مؤسسة "روس أبرون أكسبورت" في العاصمة موسكو هذا اليوم الأربعاء 12 يوليو 2017، بهدف تعريف الشركات الروسية بهذه الفعالية المهمة وحثها على المشاركة فيها.

حضر اللقاء من الجانب البحريني سعادة الدكتور أحمد عبد الرحمن الساعاتي سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية، والعقيد عدنان محمد السادة، والمقدم المهندس أحمد علي الرويعي وممثل شركة "كلاريوس أيفينتس" المنظمة للمعرض كما حضره من الجانب الروسي السيد أيغور بوشكوف رئيس ادارة المعارض والمؤتمرات في المؤسسة وممثلو 15 شركة روسية متخصصة بالصناعات العسكرية منها "روس تيخ"، "مصنع كلاشنكوف"، "مصنع السفن الحربية الروسية"، "الوكالة الفيدرالية للتعاون العسكري"، "شركة روس الكترونيك" وغيرها.

ورحب السيد أيغور بوشكوف رئيس ادارة المعارض والمؤتمرات في مؤسسة "روس أبرون أكسبورت" بسعادة السفير وأعضاء الوفد البحريني مشيراً الى أن التعاون بين روسيا الاتحادية ومملكة البحرين يتطور بخطى ديناميكية واسعة وهناك عدد من العقود التي وقعت بين البلدين لتوريد مختلف المعدات والتجهيزات والتقنيات العسكرية.

وأشار السيد أيغور بوشكوف الى أن جميع الشركات التي تنتمي للمؤسسة التي حضر ممثلوها هذا اللقاء والتي لم يستطع ممثلوها الحضور، مهتمون بالتعاون مع البحرين والمشاركة بفعالية "معرض ومؤتمر البحرين الدولي الأول للدفاع 2017" كما أن مؤسسة "روس أبرون أكسبورت" تطمح أن تكون هذه الفعالية حافزاً لتعميق التعاون المشترك بين البلدين.

والقى سعادة الدكتور أحمد عبد الرحمن الساعاتي سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية كلمة عبر فيها عن شكره للمسؤولين في مؤسسة "روس أبرون أكسبورت" الروسية على اتاحة هذه الفرصة لتعريف الشركات الروسية بأهمية المشاركة بفعالية "مؤتمر ومعرض البحرين الدولي للدفاع 2017" وفتح أسواق جديدة للبضاعة الروسية في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار سعادته الى مستوى العلاقات المتطورة بين البلدين والتي توجت بزيارة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه الى موسكو للفترة من 5 – 7 سبتمبر 2016 زار خلالها جلالته المنتدى العسكري الدولي "الجيش 2016" وكان ضيف الشرف على المنتدى كما شهدت زيارة جلالته توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم عديدة أهمها تشكيل اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري - الاقتصادي والعلمي - التقني التي عقدت اجتماعها الأول في البحرين في 21 فبراير 2017 وكذلك اتفاقية للتعاون العسكري.

وقدم كريغ لي رو مدير قسم المبيعات وممثل شركة "كلاريون أيفينتس" المنظمة للمعرض عرضاً توضيحياً عن المعرض والمسائل اللوجستية والفنية التي تخص مشاركة الشركات الروسية والمساحات المخصصة لها وعدد المشاركين من الدول الأجنبية.

بعدها وجه ممثلو الشركات الروسي العسكرية أسئلتهم واستفساراتهم لممثلي قوة دفاع البحرين والتي تخص الميدان المخصص للرمي الحي وما تحتاجه المؤسسات العسكرية البحرينية من أجهزة وتقنيات حديثة الكترونية دقيقة ليتم جلبها وعرضها في المعرض أضافة الى الأمور اللوجستية والفنية الاخرى.

وأكد ممثلو مؤسسة "روس أبرون أكسبورت" وممثلو الشركات العسكرية الروسية أن هذه الفعالية والفعاليات العسكرية الأخرى المماثلة تعد محط اهتمامهم وهم يحرصون على تحقيق مشاركة فعالة فيها لا سيما وأن سوق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعتبر سوقاً مهماً للسلاح الروسي المتطور.