العدد 3186
الأربعاء 05 يوليو 2017
banner
البحرين... شجرة المحبة والسلام
الأربعاء 05 يوليو 2017

على مر التاريخ عرفت البحرين بأنها بلد التعايش السلمي وتعدد الثقافات وأرض المحبة والسلام، وذكرت الأمين العام لاتحاد الجاليات الأجنبية في البحرين بيتسي ماثيوسن قبل أيام “بالنسبة لنا هنا في مملكة البحرين، لا شيء غير عادي في تنظيم تجمع متعدد الثقافات والأديان للاحتفاء بمناسبة دينية، ونحن نفعل ذلك على مدار السنة، في العيد، عيد الميلاد، ديوالي وعيد الفصح، إنه أمر طبيعي وطبيعي تمامًا بالنسبة لنا لأن البحرين رحّبت على مر القرون بأذرع مفتوحة بالجميع. إن البحرين حقًا أنموذج يحتذى به، ونحن ممتنون إلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والقيادة الرشيدة على الرعاية والاهتمام والعطف الذي تحظى به الجاليات في سبيل ضمان ممارستنا معتقداتنا وأدياننا بسهولة ويسر».

هناك حقيقة كبرى تشتهر بها البحرين وهي حقيقة التفاعل مع الثقافات إن صح التعبير بكل معاني الطرق والمناهج، وفيها سمات خاصة تعدت حدود الأمم في كثير من الأحيان، فالبحرين حافظت على أصالتها وسماتها الخاصة وفي الوقت نفسه كانت ولا تزال شجرة المحبة والسلام التي تقتات من ثمارها الجاليات التي تعيش على أرضها، وهذه نتيجة طبيعية لأن الإنسان البحريني «محبوب وودود» وعنده قدرة عجيبة على التواصل مع الآخرين والتفاعل مع شعوب العالم، فللإنسان البحريني طابع خاص وشخصية تدخل القلوب بالفطرة.

يقول سيدي جلالة الملك حفظه الله ورعاه في أحد خطاباته السامية: (إن ما تشهده البحرين خصوصية عرفتها منذ مئات السنين وتعايشت عليها الأجيال، وهي ميزة تبعث على الاعتزاز والفخر، وتتمثل في احتفاظ مجتمعنا الواحد بقدرته على حماية لحمته الوطنية واحترامه التنوع الديني والمذهبي. إن تلك القدرة على التعايش والتسامح وقبول واحترام الآخر ليست وليدة اللحظة، بل جاءت متدرجة مع البناء الحضاري الذي شهدته البلاد على مر السنين”، مؤكداً جلالته ضرورة الحفاظ على تلك القيم الإنسانية السامية النابعة من طبيعة الإنسان البحريني الذي عُرف بدفاعه المستمر عن السلم والتآخي والوئام). هذه هي البحرين، زهرة البلدان والدرب الجميل، والأرض التي نالت وسام الخلود.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .