العدد 3180
الخميس 29 يونيو 2017
banner
حل شركة الجنوب للسياحة
الخميس 29 يونيو 2017

 

حسنا فعلت شركة (ممتلكات) بحل شركة الجنوب للسياحة، وإدماجها مع شركة تطوير المنطقة الجنوبية، المسؤولة عن تشغيل فندق منتجع حوار وتأجير مساحات بالجزر.

لقد أثرتُ موضوع جدوى شركة الجنوب بعمود “تيارات” في 3 أيام متتالية، قبل شهرين من قرار الحل. (وصلة المقال: http://www.albiladpress.com/news/2017/3113/columns/426396.html).

وخلصت لضرورة حل الشركة، أو إدماجها مع شركة أخرى ناجحة، أو وقف الدعم الحكومي السنوي عنها (تستلم شيكا من وزارة المالية بلغ قرابة ربع مليون دينار بعامي 2015 و2016، بينما مصروفاتها تصل إلى 600 ألف دينار، أيّ أن المصروفات تبتلع الدعم كاملا).

التحدي الحقيقي أمام شركة تطوير أن يئد الاستحواذ على شركة الجنوب مشكلات تضارب خطط الجذب السياحي لجزر حوار. وليس مقبولا أن يزيد قرار الدمج وزن الشركة الأولى، فتكون النتيجة تخمة إدارية بلا إنجاز!

ويتعين اتخاذ قرار جدي لفتح باب الاستثمار بالجزر وتوطين الوظائف بالشركة.

ولا مجال للإخفاق بالمهمة الجديدة لشركة تطوير؛ لأنها تستثمر أموالا عامة، لمواطنين ومتقاعدين. والمساهمون الثلاثة شركة ممتلكات والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وبنك الإسكان.

تبلغ أملاك الشركة قرابة 7 ملايين دينار. ولا أتوقع أن يغض المسؤولون النظر مجددا عن خسائرها السابقة، وبخاصة مع وجود تسهيلات حكومية لتشق درب الربحية.

البحرينيون قادرون على تحويل جزر حوار الجميلة لمعلم جذاب يتقاطر عليه السواح. وكل التوفيق للساهرين من أجل غد أجمل لبلادنا.

  

تيار

“خراب القلب من الأمن والغفلة”.

ابن قيم الجوزية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .