+A
A-

مقاول لـ “البلاد”: 176 ألف دينار تحتجزها “الجعفرية” عن بناء وصيانة 32 منشأة

لطالما تحدثت إدارة الأوقاف الجعفرية عن جهودها في مشاريع إعمار دور العبادة من المساجد والمقابر والمآتم، حيث ناهز عدد المشاريع على العقارات الوقفية التي وضعت الإدارة مخططات تنفيذها 50 مشروعا حسب تصريحاتها.

وآخر تلك المشاريع تمثلت في إطلاق حملة إعمار 900 مسجد ومأتم ومقبرة، بالتزامن مع الذكرى التسعين على تأسيس إدارة الأوقاف الجعفرية، وذلك ضمن الخطة الشاملة لتطوير وإعمار دور العبادة من المساجد والمآتم والحسينيات التي تنضوي تحت مظلة إدارة الأوقاف الجعفرية في مملكة البحرين.

وفي ظل تباهي إدارة الأوقاف الجعفرية بمشاريعها المنجزة وخططها في هذا المجال، علمت “البلاد” أن الإدارة تماطل في سداد مستحقات أحد المقاولين الذين يعملون على تنفيذ عدد من هذه المشاريع، والتي مضى على موعد استحقاق بعضها سنة كاملة. وأظهرت الوثائق الرسمية التي حصلت عليها الصحيفة أن إجمالي المستحقات بلغت 176 ألفا و892 دينارا عن إنجاز أعمال بناء وصيانة 32 منشأة تابعة للأوقاف الجعفرية. ومن بين أبرز المنشآت التي عمل المقاول على إنجازها ولم يتسلم مستحقاتها كانت مسجد الشيخ سهلان في العكر، ومسجد الشيخ شيد في السهلة، ومسجد الشيخ خلف العصفور في باربار، ومسجد الخواجة في المنامة، ومسجد العدلية، وجامع عالي، ومسجد ومقبرة الشيخ حسين العصفور في الشاخورة، وغيرها.

وقال المقاول الذي زار مقر الصحيفة للشكوى إن مؤسسته ارتبطت بعقود رسمية مع إدارة الأوقاف الجعفرية منذ 3 سنوات، ومازالت تلك العقود سارية المفعول، وأن المؤسسة أنجزت أعمالها المناطة بها بالشكل المطلوب، وفق ما أثبتته التقارير الصادرة عن قسم الصيانة والهندسة في الإدارة، ووفقا لشهادات الدفع المعتمدة من جانب قسم الصيانة والهندسة وقسم الحسابات.

ولفت إلى أنه وعلى إثر ذلك تم اعتماد شهادات الدفع لاستلام المبالغ المستحقة، وطبعت بعض الشيكات لاستلامها، حيث إن بعضها مازال في النظام الالكتروني، وبعضها الآخر مازال معتمد في شهادات الدفع ينتظر التفعيل للصرف.

وحمل المقاول مسؤولية تعطيل صرف مستحقاته رئيس الأوقاف الجعفرية الذي وبحسب أقواله “يتعمد المماطلة في صرف مستحقاته؛ لرفضه تنفيذ بعض الأعمال الخارجة عن نطاق العقود الموقعه بينه وبين الإدارة”.

وأشار إلى أنه خاطب وزارة العدل بالموضوع، حيث تجاوبت الوزارة مع خطابه، فخاطبت إدارة الأوقاف بضرورة صرف مستحقاته، وأن إدارة الأوقاف ردت على خطاب الوزارة بخطاب آخر تعدها فيه بحل المشكلة خلال أسبوع واحد، إلا أن ذلك لم يتم رغم مرور أسابيع عدة.  وناشد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لإصداره أوامره لإدارة الأوقاف الجعفرية؛ للكف عن المماطلة في صرف مستحقاته، والتي ترتب عليها آثاراً سلبية مادية ومعنوية.