+A
A-

وزير العدل: السجين جزء من المجتمعات ويجب أن نؤهله

قال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة  بأن السجين جزء من المجتمعات ويجب أن نؤهله حتى يستطيع ممارسة حياته مرة أخرى.

وأشار النائب الأول للرئاسة علي العرادي بأن العقوبات البديلة مشروع متكامل يواكب أحدث النظم الديمقراطية والتشريعات الغربية.

وبحسب المذكرة الإيضاحية التي أرسلتها الحكومة، فإن مشروع القانون بشأن العقوبات والتدابير البديلة  يهدف إلى وضع تشريع متكامل لتنظيم العقوبات والتدابير البديلة في المواد الجنائية، وتحديد هذه العقوبات وأحوال تطبيقها والسلطات المختصة بذلك.
كما يهدف إلى مواكبة أحدث النظم الديمقراطية في السياسات العقابية الفعّالة في ردع المجرمين وإدماجهم كمواطنين صالحين في المجتمع مع تأهيلهم نفسياً ومعنوياً واجتماعياً

ويعطي القانون القاضي عند الحكم بعقوبة الحبس مدة لا تزيد عن سنة أن يستبدلها بعد تحديد مدّة الحبس بعقوبة بديلة أو أكثر، وللقاضي عند الحكم بعقوبة الحبس لمدة تزيد عن سنة ولا تتجاوز خمس سنوات أو السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات إذا تبيّن له من الظروف الشخصية أو الصحيّة للمتهم عدم ملائمة تنفيذ عقوبة الحبس أو السجن وفقاً للتقارير التي يطلبها أو تقدّم إليه، أن يستبدلها بعد تحديد مدّة الحبس أو السجن بعقوبة الإقامة الجبرية في مكان محدّد وحدها أو مقترنة بأية عقوبة بديلة أخرى.