+A
A-

اتحاد السلة يعلن روزنامة الموسم الجديد

. تحفظ للأندية على مسابقات الصغار

عقدت لجنة المسابقات بالاتحاد البحريني لكرة السلة، برئاسة عضو مجلس الإدارة أنور شرف، مؤتمرًا صحافيًّا بمقر الاتحاد يوم أمس الأول (الجمعة)، كشفت فيه عن الجدول الزمني ونظام مسابقات الاتحاد للموسم الرياضي المقبل 2017/2018.

واستعرض رئيس لجنة المسابقات خلال المؤتمر الصحافي، والذي حضره المدير التنفيذي للاتحاد أحمد يوسف، وعضو اللجنة أحمد علي والأمين العام عبدالإله الغفار وممثلي الأندية الأعضاء ورجال الإعلام، البرنامج الزمني الخاص بالموسم السلاوي الجديد بالكشف عن موعد انطلاق المسابقات المحلية وانتهائها، علاوة على الإعلان لبعض التصورات والتغييرات التي يسعى الاتحاد إلى إدخالها في المسابقات، واستعراض أهم برامج إعداد ومشاركات المنتخبات الوطنية، بالإضافة لمناقشات مشاركات الأندية في المسابقات الخليجية.

وفي بداية المؤتمر، نقل أنور شرف تحيات رئيس الاتحاد سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، إلى مندوبي الأندية وممثلي وسائل الإعلام والحضور وتمنياته بالتوفيق للجميع.

 

مواعيد المسابقات

وأعلن رئيس لجنة المسابقات أن انطلاق الموسم الجديد سيكون عبر بوابة كأس السوبر، وبعدها ستنطلق منافسات دوري زين للرجال، الذي سيتوقف بعد نهاية الدور التمهيدي؛ لانطلاق بطولة كأس خليفة بن سلمان، إذ سيلعب دورين فقط، هما التمهيدي وربع النهائي، ثم ستستأنف مسابقة الدوري بإقامة الأدوار النهائية (المربع الذهبي والنهائي) إلى جانب لقاءات تحديد المراكز، على أن يكون ختام الموسم بنهائي كأس خليفة بن سلمان.

وذكر شرف أن اللجنة قررت إلغاء مسابقة كأس الاتحاد التنشيطية للموسم الرياضي الجديد، وذلك بعد أن كانت تعتبر افتتاحية مسابقات الاتحاد في المواسم الماضية، وتشكل محطة إعدادية للفرق للتحضير إلى مسابقتي الدوري والكأس.

وأوضح رئيس لجنة المسابقات أن أوقات بداية مختلف مسابقات الكبار تم اعتمادها وجاءت على نحو تبدأ بإقامة كأس السوبر 30 أغسطس المقبل، ثم انطلاق منافسات الدور التمهيدي للدوري 5 سبتمبر، لتلعب بعدها مباريات تحديد الفرق المتأهلة إلى الدور نص النهائي من 12 لغاية 18 فبراير، فيما سيقام الدوري الفضي من 27 فبراير إلى3 أبريل، على أن يقام المربع الذهبي من 6 إلى 16 مارس، والنهائيات من 20 مارس إلى 5 أبريل.

وأضاف شرف أن كأس خليفة بن سلمان سينطلق في 20 فبراير بإقامة الدور التمهيدي الذي سيستمر حتى 22 الشهر نفسه، فيما سيلعب الدور ربع النهائي يوم 25 فبراير، على أن يقام الدور نصف النهائي من 9 لغاية 18 أبريل، والمباراة النهائية يوم 22 أبريل.

وفيما يخص مسابقات الفئات العمرية للموسم الجديد، فإن دوري الأشبال سيبدأ 18 أغسطس، فيما دوري الناشئين سيبدأ 20 أغسطس، على أن تكون انطلاقة نفس المسابقة لفئة الشباب 26 من ذات الشهر أيضًا.

وقال شرف إن فئة البراعم ستحظى بإقامة تجمعات أسبوعية تعليمية ودوري "3 أون 3"، حيث سيتم التركيز عن عنصري الطول في اختيار أفضل الفرق.

نظام المسابقات

وقال شرف إن لجنة المسابقات أقرّت شكلاً جديدًا لمسابقتي الدوري والكأس، بعد أن أجرت تغييرات عديدة على نظام المسابقتين وطريقة التأهل إلى الأدوار النهائية.

وبيّن أن مباراة كأس السوبر التي ستجمع بين بطل كأس خليفة بن سلمان فريق المحرق وبطل الدوري فريق المنامة، ستقام من مواجهة واحدة، يتوّج فيها الفائز بطلا للمسابقة.

وعن نظام مسابقة الدوري، أوضح رئيس اللجنة أن جميع الأندية ستلعب دورًا تمهيديًّا من دورين (دوري الدمج)، يتأهل الأول والثاني من الترتيب العام إلى المربع الذهبي مباشرة، فيما تلعب الفرق من الثالث إلى السادس مرحلة "بلاي أوف"، فيلعب الثالث مع السادس والرابع مع الخامس، مع أفضلية الفوز من 3 مباريات، على أن يترشح تلقائيًّا الفريقان الفائزان إلى المربع الذهبي، في حين ستلعب الفرق من الخامس إلى الأخير بالدور التمهيدي دوري من دور واحد لتحديد المراكز.

وأشار شرف إلى أنّه لن تلعب مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، إذ سيتم اعتماد أفضل نتيجة في الدور التمهيدي للقاء الفريقين الخاسرين من المربع الذهبي.

وأضاف أنه سيتم تتويج الفريق الفائز بالمركز الأول في الدوري الفضي بكأس تذكاري وميداليات.

وفيما يخض مسابقة كأس خليفة بن سلمان، قال إن توزيع جميع الفرق سيكون عبر إجراء القرعة لها، إذ سيتم سحب القرعة أولا لصاحبي المركزين الاول والثاني في الدور التمهيدي للدوري، حيث سيتم وضع أحدهما على رأس المجموعة الأولى، والآخر على رأس الثانية، وبعد ذلك سيتم إجراء القرعة لباقي الفرق.

 

المشاركات الخارجية

وقال شرف إن المنتخبات الوطنية تنتظرهم مشاركات عديدة أبرزها مشاركة منتخب الشباب في بطولة مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستقام على أرض مملكة البحرين في الفترة من 4 إلى 11 أغسطس المقبل، وسيشارك منتخب الناشئين في البطولة الآسيوية التي حدد لها تاريخ مبدئي من 2 إلى 12 نوفمبر المقبل.

 

تحفظ للأندية!

أبدى بعض ممثلي الأندية الذين تواجدوا في المؤتمر الصحافي، تحفظهم على قرار لجنة المسابقات فيما يخص التركيز على مسابقات "3 أون 3" على حساب اللعبة الرئيسية "5 أون 5" لفئتي البراعم والمهرجان "المايكرو".

وطالب ممثلو الأندية لجنة المسابقات بإعادة دوري البراعم للعبة "5 أون 5" إلى جانب إقامة أنشطة "3 أون 3" دون إعطائها الأولوية على حساب الأولى.