العدد 3165
الأربعاء 14 يونيو 2017
banner
بلا حدود علي مجيد
علي مجيد
أولوية المشاركة الخارجية لمن؟!
الأربعاء 14 يونيو 2017

منذ أن كُشف عن استضافة البحرين لبطولة الأندية الخليجية بشهر مارس العام المقبل، ابتسم أنصار الأهلي والنجمة باعتبار فريقيهما مؤهلين للمشاركة فيها بسبب احتلالهما المركزين الأول والثاني كما ينص عليه القانون، والأمر ينطبق عليهما أيضًا في البطولة الآسيوية للأندية بعد الإعلان الرسمي يوم أمس.. ولكن!

بحسب القوانين لدى البطولتين ذاتهما فإن الأول والثاني يشارك، ولكن لدى الاتحاد البحريني لكرة اليد فإن لديه عُرف آخر، وهو بتوزيع المشاركات على الفرق وعدم اقتصارها على ناديين، وذلك من مبدأ تنويع المشاركات وهي نظرة لها أهداف كثيرة قد تكون مُرحبًا بها لدى الأندية وقد تكون لا.

أي أن فريق النجمة، عليه الاختيار إما المشاركة في البطولة الآسيوية أو الخليجية، والأهلي أيضًا سيكون على نفس الشاكلة في تحديد مساره، وبهذا فإن المجال سيكون مفتوحًا للأندية الأخرى لإقحام نفسها في البطولات ومنها العربية أيضًا.

ففي العام الماضي، شارك الأهلي “بطل الكأس” في البطولة الآسيوية بالأردن فيما بطل الدوري “باربار” اختار الخليجية وظفر بالمركز الثالث على حساب الأهلي الذي شارك أيضًا في البطولة نفسها بناءً على دعوة من اللجنة المنظمة، وقبل ذلك النجمة لعب في الآسيوية والأهلي في الخليجية فيما باربار لم يشارك لأنه يعاني من شح القدرات المالية التي تعينه على المشاركة.

ومن خلال السنوات الأخيرة لسلسلة مشاركتنا الخارجية، فإنها مقتصرة على أندية الأهلي، النجمة، باربار، والأول والثاني هما الوحيدان القادران ماديًّا ومعنويًّا على خوض هذه المعتركات والخروج بأفضل المستويات والنتائج وتشريف مملكة البحرين، وعليه نتمنى من اتحاد اليد الذي يهدف لمصلحة اللعبة وتقوية تواجد الفرق في مختلف البطولات، أن ينظر للبطولتين المقبلتين “الآسيوية – الخليجية” بعين الاعتبار ويفسح المجال للنادي للمشاركة في أكثر من بطولة طالما يمتلك القدرة الفنية والمادية التي ستجعله ينافس على الألقاب ويحافظ على سمعة ومكانة اللعبة البحرينية التي بلغ صداها للعالمية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية