+A
A-

“أبوظبي للتنمية” يُنجز مشروعات بـ 2.5 مليار دولار بالبحرين

قال تقرير صندوق أبوظبي للتنمية إن إجمالي الإنفاق للمشروعات التنموية بالبحرين بلغ قرابة 9 مليارات درهم (2.5 مليار دولار) في الفترة من 2013 - 2016.

وأشار التقرير إلى أن الصندوق أنجز قرابة 98 % من إجمالي منحة الإمارات للمساهمة في برنامج تنمية دول مجلس التعاون الخاص بالبحرين بتلك الفترة.

وأوضح التقرير أن المشروعات المعتمدة ضمن منحة الإمارات للبحرين في الفترة توزعت بين 3.51 مليار درهم لـ 3 مشروعات إسكان، و637 مليون درهم لمشروعي مياه.

كما توزعت تلك المشروعات وفقاً للتقرير، بين 562 مليون درهم لقطاع الصحة، و4.1 مليار درهم لمشروعات النقل والمواصلات، و187 مليون درهم لإنشاء مبانٍ حكومية.

وقال التقرير إن مشروع توسعة مطار البحرين الدولي بقيمة 3.7 مليار درهم جاء كأكبر مشروع ضمن المنحة الإماراتية.

وأضاف أن من أبرز تلك المشروعات أيضاً مشروع توسعة وتطوير طريق الشيخ زايد بقيمة 337 مليون درهم.

وأشار التقرير إلى أن مشروع الوحدات السكنية بالمدينة الشمالية يُعد من أبرز تلك المشروعات في البحرين، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذه بتكلفة إجمالية قدرها 2.6 مليار درهم لبناء 2694 وحدة سكنية.

و”صندوق أبوظبي للتنمية”، الذي تأسس في العام 1971، هو مؤسسة وطنية تهدف لمساعدة الدول النامية في تطوير ذاتها عن طريق تقديم قروض ومنح ميسرة؛ لتمويل مشروعات تنموية في تلك الدول، إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل.

كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشروعات، حيث قدم وأدار منذ تأسيسه وحتى تاريخه لأكثر من 64 مليار درهم إماراتي لتمويل 424 مشروعاً تنموياً في 72 دولة حول العالم.