+A
A-

الأشغال تفتتح تقاطع الجسرة

افتتحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني اليوم الأحد تقاطع الجسرة وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات وتحسين انسيابية الحركة في عدد من شوارع المملكة، ضمن إجراءات الحزمة التحسينية الاولى لتخفيف الازدحامات المرورية عند التقاطعات الحيوية.
وأكد المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن هذا الاجراء التحسيني سيسهل من عملية الانعطاف يميناً للحركة المرورية القادمة من شارع ولي العهد باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان نحو المنامة، حيث تم تمديد مسار الانعطاف يميناً لتحقيق تدفق الحركة المرورية باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان دون التوقف عند الإشارة الضوئية.
وأضاف أن عدد المركبات المستخدمة لهذا التقاطع يبلغ 90 ألف مركبة يومياً، ومن المؤمل بعد التطوير أن تزيد الطاقة الاستيعابية للتقاطع لتبلغ 120 ألف مركبة يومياً بمعدل 5 آلاف مركبة في ساعات الذروة بعد انتهاء المرحلة الأولى من التطوير، و10 آلاف مركبة في ساعات الذروة بعد اكتمال المرحلة الثانية من المشروع، بينما سيقل زمن الانتظار بنسبة 30% مقارنة بالوضع الحالي بعد المرحلة الأولى وبنسبة 60% مقارنة بالوضع الحالي بعد اكتمال المشروع.
وقال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إنه تم تعديل الجزيرة الوسطى للطريق وذلك لتسهيل الحركة المرورية القادمة من جسر الملك فهد حتى أعلى الجسر ومنه إلى الشمال باتجاه البديع.
وأوضح م. خلف أن المشروع تم تنفيذه وفق خطة قصيرة المدى كجزء من خطة أشمل لتوسعة شبكة الطرق بقيمة اجمالية تبلغ 1.2 مليار دولار امريكي، مموّلة من برنامج التنمية الخليجي في فترة زمنية تستغرق من 3 إلى 5 سنوات الأمر الذي سيحدث نقلة نوعية في شبكة طرق البحرين لاستيعاب التوسع العمراني والتزايد في اعداد المركبات.
وبيّن وزير الأشغال أن الوزارة قد قدمت في وقت سابق حزمة من المشاريع التحسينية بصفة عاجلة للجنة التنسيقية تنفيذاً لتوجيهات سمو ولي العهد لحل الاختناقات المرورية حيث وافقت اللجنة على 11 مشروعاً عاجلاً ضمن خطة قصيرة المدى.
وعلى صعيد متصل، أوضح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن لدى الوزارة حزمة مشاريع كبرى يأتي من ضمنها تحسين المداخل إلى المدينة الشمالية باعتبار أن شارع الجنبية يعتبر شرياناً رئيسياً للمدينة، وقال ان أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير تقاطع الجسرة التي تم الانتهاء منها تضمنت إنشاء منحدر إضافي بطول 1400 متر نحو اليمين لخلق حركة مرورية حرة بدون توقف للمركبات القادمة من شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان بحيث تصبح الحركة المرورية حرة دون توقف حيث تم تقدير الحركة المرورية على التقاطع بأكثر من 1000 سيارة خلال ساعة الذروة، كما أن فتح هذه المرحلة ستؤدي إلى خفض نسبة الازدحام المروري على التقاطع مما سيزيد من الطاقة الاستيعابية للتقاطع، أخذاً في الاعتبار أن منطقة الجنبية تشهد نمواً عمرانياً مضطرداً إضافة إلى أنها تشهد مشاريع اسكانية واستثمارية متواصلة كما تشير إحصاءات المجلس البلدي الشامل.
أما في ما يتعلق بالمرحلة الثانية من مشروع التقاطع - التي سيتم تنفيذها لاحقاً- ، فقد أوضح وزير الأشغال بأنه سيتم خلالها عمل تغييرات إضافية على التقاطع لتكون الحركة المرورية أكثر انسيابية في جميع الاتجاهات من خلال إنشاء مسار لنقل الحركة المرورية من شارع الشيخ عيسى من الجهة الشرقية إلى أعلى الجسر ومنه إلى شارع ولي العهد دون توقف، ليعمل التقاطع بعد ذلك بلا إشارات ضوئية.