+A
A-

شؤون الحج والعمرة ترصد الحملات غير المرخصة وتحذر المواطنين منها

شدد قسم شؤون الحج والعمرة التابع لإدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على ضرورة التزام الجميع سواء الحملات أو الحجاج بالأنظمة واللوائح الصادرة عن اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة والتي تتناغم مع الأنظمة الصادرة عن السلطات السعودية ، مؤكداً ضرورة التزام الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة بالطرق المشروعة للتسجيل وذلك عبر حملات مرخص لها من قبل الوزارة ، والتي يتم الإعلان عنها على مدار العام في بوابة الحكومة الإلكترونية وفي الإعلانات الرسمية للبعثة والموقع الإلكتروني لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، محذراً في الوقت ذاته من التسجيل لدى حملات وهمية غير مرخصة والتي تعرض سلامتهم وأمنهم إلى الخطر فضلاً عن مخالفتهم للأنظمة والقوانين الدولية.

وأكد السيد خالد جاسم المالود رئيس شؤون الحج والعمرة الأمين العام للبعثة رصد الكثير من الحالات خلال موسم الحج الماضي، والتي كان الحجاج فيها ضحية تسجيلهم لدى حملات غير مرخصة تم على أثرها توقيف عدد منهم لدى السلطات السعودية ومنع آخرين من الدخول إلى الحرم المكي. وقد شهدت بعض المواسم السابقة حوادث وإشكالات كبيرة نتيجة القرارات غير الصائبة التي يتخذها بعض الراغبين في أداء مناسك الحج، حيث يتم التسجيل مع حملات غير مرخصة لا تضمن للحاج أبسط مقومات خدمته، ويتعرض معها إلى العديد من الإشكاليات، بل وتضطر بعض هذه الحملات المخالفة إلى سلك طرق غير مشروعة للدخول إلى مكة المكرمة وهو ما يهدد سلامة الحجاج، موضحاً أن البعثة ستتخذ كافة التدابير اللازمة لملاحقة المخالفين قانونياً من أجل مقاضاتهم.

من جانبٍ آخر أعلن رئيس شؤون الحج والعمرة عن تخصيص أرقام هاتفية وبريد إلكتروني لتلقي استفسارات وشكاوى المواطنين المتعلقة بأمور الحج والعمرة على مدار العام.

وأوضح المالود أن على المواطنين الراغبين في تقديم الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بأمور الحج والعمرة، التواصل على الأرقام التالية: (17812854، 17812868)، أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]، فضلاً عن استقبال الاستفسارات والشكاوى عبر حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة @_islamicaffairs.

ويأتي ذلك في إطار حرص قسم شؤون الحج والعمرة على التواصل مع المواطنين، كونه الجهة المسؤولة تنفيذياً وفنياً عن جميع الأمور المتعلقة بمواسم الحج ورحلات العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف.