+A
A-

قوات تدعمها واشنطن تنتزع بلدة المنصورة من “داعش”

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر أمني إن قوات تدعمها الولايات المتحدة انتزعت السيطرة على بلدة المنصورة غربي الرقة من تنظيم “داعش” يوم الجمعة في إطار استعدادها لطرد التنظيم من معقله الرئيس في سوريا.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق الأسبوع الجاري إنها بدأت في توزيع أسلحة على وحدات حماية الشعب الكردية التي تشكل جزءا رئيسيا من قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها واشنطن في حربها ضد المتشددين.

وقال مصدر أمني مقرب من قوات سوريا الديمقراطية لرويترز “منذ نحو 3 أيام وقوات سوريا الديمقراطية تهاجم المنصورة. اليوم دخلوها من جانبين وقد تم تحريرها”.

وقال المرصد السوري إن المنصورة أكبر بلدة في ريف الرقة الغربي مضيفا أنها لا تزال تشهد بعض الاشتباكات في بعض الجيوب التابعة للتنظيم.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية التي تضم الوحدات الكردية وجماعات من المقاتلين العرب قالت الشهر الماضي إنها تتوقع اقتحام الرقة في مطلع الصيف في إطار هجوم متعدد المراحل.

وتقدم التحالف في الشهور القليلة الماضية حتى أصبح على بعد بضعة كيلومترات من قلب مدينة الرقة رغم أنه استغرق أكثر مما كان متوقعا في ظل مقاومة شرسة من مقاتلي التنظيم.

وتقول مصادر في الأمم المتحدة إن القتال منذ أواخر العام الماضي شرد عشرات الآلاف من الأشخاص اتجه كثير منهم إلى مخيمات بالمنطقة.

ويقول المرصد إن أسر مقاتلي تنظيم “داعش” فرت تحت وطأة الهجوم المدعوم من الولايات المتحدة إلى مناطق منها محافظة دير الزور المجاورة الخاضعة للتنظيم.

ويدعم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قوات سوريا الديمقراطية بضربات جوية ومستشارين عسكريين على الأرض.