العدد 3153
الجمعة 02 يونيو 2017
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
“تمّ”... الشاهد ينبئ عن الغائب
الجمعة 02 يونيو 2017

ما أغلق الله عليك باباً إلا فتح لك آخر، الرزق نوعان، رزق أنت تسعى إليه والآخر يسعى إليك، وهذا ما فعله برنامج “تم” الذي يقوم بعرضه تلفزيون البحرين في شهر رمضان المبارك، سعى بمبادرته الإنسانية ليكون سببا في دعم المحتاجين. 

برنامج يعد نقلة نوعية على مستوى الإنتاج التلفزيوني، لاقى استحسان المواطنين لما تضمنه من مشاهد مؤثرة، حوّلت مشاعر اليأس إلى سعادة، نشكر جميع القائمين والداعمين لبرنامج “تم”، الذي استطاع في أولى حلقاته، رغم انتقادات البعض، أن يحقق صدى واسعا داخل وخارج المملكة.

لقد ترك البرنامج أثرا كبيرا بفكرته الإنسانية الجديدة المعبرة التي لامست حاجة المواطن من خلال النزول إلى الشارع وحل مشكلات تؤرق بعض المتكبلين بالهموم والمثقلين بالديون، محققين لهم أحلاما أعادت لهم الإبتسامة والسعادة والأمل.

رغم الغاية الحميدة أزعجتني الوسيلة، تمنيت لو لم يتم كشف وجوه وهوية المستفيدين، كنت أتمنى لو تم تظليل ملامحهم، فتصويرهم وكشف حاجتهم يتنافى مع قوله تعالى: (قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى). وقوله تعالى: (إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ). وقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله... ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه).

من جهة أخرى أتمنى أن “يعلم الشاهد الغايب”، لتصل رسائل البرنامج لكل فرد أو جهة رسمية أو مقتدر ألهته الحياة عن تقديم العون للفقراء والمحتاجين. السؤال... ماذا لو قامت الجهة بهذا العمل من حيث دراسة أحوالهم، ترى كم سيكون حجم الدموع المنهمرة؟ كم فردا وأسرة قد تكون أسوأ حالاً ممن نشاهدهم في برنامج “تم”، فقراء لكنهم يتعففون، ولا يعرف أحوالهم أحد. قال تعالى “يحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ”.

كل التوفيق لأسرة برنامج “تم” وعلى أمل أن تتكرر مثل هذه البرامج الإنسانية فلا شيء يضاهي ابتسامة فقير أو عاجز أو طفل موجوع شاء القدر أن تقسو عليه الحياة وتسلبه سعادته .

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .