+A
A-

بلديون لـ“البلاد”: 8 ملايين دينار لمشاريع الهيئات البلدية في الموازنة المقبلة

كشفت متابعات “البلاد” أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رصدت كميزانية مقترحة لمشاريع الهيئات البلدية الأربع المتمثلة في المجالس البلدية، وأمانة العاصمة مليوني دينار لكل هيئة بلدية عن السنتين الماليتين 2017 و2018، بما مجموعه 8 ملايين دينار.

ووفقًا للاستطلاع الذي أجرته الصحيفة مع رؤساء المجالس البلدية تبين أن الميزانية المقترحة لا تشمل المشاريع فقط، بل المشاريع وتكاليف الصيانة أيضًا.

وفي تعليق لرئيس مجلس أمانة العاصمة محمد الخزاعي بيّن أن المجلس طرح عددًا من المشاريع المقترحة على الوزارة لإدراجها ضمن ميزانية العامين المقبلين كتطوير أسواق جدحفص والمنامة وسترة المركزية، إلا أن الوزارة أبلغتهم بأن ميزانية العامين المقبلين للمشاريع والصيانة ستكون مليوني دينار بغض النظر عن المشاريع التي ستصرف فيها.

 المشاريع الملموسة

ولفت رؤساء المجالس البلدية في استطلاع الرأي الذي أجرته “البلاد” بهذا الشأن، إلى أن المواطنين يبحثون عن المشاريع الملموسة لتقييم أداء المجالس البلدية.

وأشاروا إلى أن تخصيص ميزانية بهذا الحجم مضمنة بمصاريف الصيانة، من شأنه تعطيل الهيئات البلدية عن ممارسة أحد أبرز أدوارها المتمثلة في اقتراح المشاريع بالشكل المطلوب؛ نظرًا لتراكم المشاريع المعطلة التي تنتظر الموازنات لترى النور.

وبيّن رؤساء المجالس في الوقت ذاته أن ميزانية المشاريع هذه لا تشمل الميزانية المخصصة لمشروع تنمية المدن والقرى (الترميم)، والبالغة 600 ألف دينار لكل هيئة بلدية، بإجمالي 2.4 مليون دينار لكل عام.

ووفقًا لميزانية العامين 2015 و2016 اعتمدت الدولة 58.4 مليون دينار مصروفات البلديات وأمانة العاصمة عن كل عام، فيما بلغت تقديرات الإيرادات البلدية عن كل عام نحو 64.8 مليون دينار.

وبلغت موازنة مشاريع البلديات للعامين الماضيين 25 مليون دينار موزعة على 10 ملايين دينار للعام 2015 و15 مليون دينار للعام 2016.

الجدير بالذكر أنه وبعد تأسيس الوكالة المساعدة للخدمات البلدية المشتركة، تم إحالة المشاريع البلدية ذات الطابع الاستراتيجي من البلديات التابعة لها إلى الوكالة المساعدة، حيث تتولى الوكالة المساعدة للخدمات البلدية المشتركة مسؤولية إنشائها وصيانتها.