+A
A-

مصر وقبرص واليونان يتفقون على تنفيذ إجراءات لحماية الحياة البحرية في البحر الأبيض المتوسط

اتفق وزراء البيئة في مصر وقبرص واليونان على تنفيذ عدد من الإجراءات السريعة لحماية الحياة البحرية في البحر الأبيض المتوسط.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط عن وزير البيئة المصري خالد فهمي قوله خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيريه القبرصي نيكوس كوياليس، واليوناني سقراط فاميلوس اليوم بالقاهرة، إن اقتصاديات الدول الثلاث تعتمد على صحة الحياة البحرية به ومن ضمن التزاماتهم كوزراء للبيئة التركيز على رصد الضغوط والتحديات التي تواجه الحياة البحرية، والحد منها مثل الصيد الجائر وحوادث التلوث بالزيت.
واتفق الوزراء الثلاثة على عقد اجتماع في يونيو المقبل خاص بإدارة المخلفات في اليونان، ويلي ذلك عقد اجتماع وزاري في قبرص مع منتدى لرجال الأعمال حول إدارة المخلفات الصلبة في سبتمبر المقبل.
وأشار إلى الاستفادة الاقتصادية من ثروات البحر الأبيض المتوسط، وتقاسم المنافع بين الدول الثلاث، مثل مشروعات استخراج الغاز الطبيعي، بشرط ألا تؤثر على الحياة البحرية، والموارد الطبيعية الأخرى الموجودة في البحر.
وقال وزير البيئة المصري إن الخبراء المعنيين بالقضايا البيئية المختلفة في كل من قبرص واليونان اجتمعوا مع نظرائهم المصريين واتفقوا على تحديد أولويات التعاون في المجالات البيئية المختلفة بين الدول الثلاث، وذلك بعد اتفاق زعماء الدول الثلاث في أكتوبر الماضي بالقاهرة على التعاون في المجالات البيئية وتشمل 13 مجالا منها مكافحة تلوث الهواء، والمياه، وتقييم الأثر البيئي، والتوعية البيئية، وتنمية القدرات.
وأوضح أن تحديد الأولويات جاء لتحقيق نتائج ملموسة على الأرض من التعاون بين الدول الثلاث خلال الفترة المقبلة، وتم الاتفاق على إصدار إعلان بهدف التعاون في مجالات البيئة.