+A
A-

“المركزي” اليمني يتهم الحوثيين بتزوير العملة الوطنية

 حذر البنك المركزي اليمني من تداول أوراق نقدية مزورة بعد أن صادرت السلطات الأمنية مؤخرا كمية من الصناديق تحتوي على عملة مزورة في طريقها إلى محافظة صعدة معقل الحوثيين. وقال محافظ البنك المركزي اليمني منصر القعيطي: “السلطات الأمنية ألقت القبض على عدد من الصناديق تحتوي على أوراق نقدية مزورة تنتحل صفة العملة اليمنية المتداولة وتنسب إلى البنك المركزي اليمني يظهر عليها قيمة (5000) ريال يمني على شكل (شيك نقدي)”، مؤكدا أن جميع هذه الأوراق مزورة وتعرض المتعاملين بها إلى الخسارة.

وأضاف المحافظ: “عمل كهذا يعد جريمة جنائية مخالفة للقانون صادرة عن عصابات متخصصة في تزوير العملات والأوراق المالية لخداع وتضليل الجمهور بهدف التحايل والاستيلاء على أموالهم الخاصة ومستحقاتهم المالية”، متهما بذلك المسلحين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وكان مسلحون قبليون قد ضبطوا مؤخرا شاحنة تحمل أوراقا نقدية جديدة كانت في طريقها إلى محافظة صعدة معقل الحوثيين في اليمن.

ورجحت مصادر مطلعة، أن تكون هذه الأوراق الجديدة طبعت في الخارج، دون ذكر الدولة التي طبعتها، ودخلت عبر السواحل الشرقية لليمن قبالة حضرموت.

من جانب آخر، أتلفت الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني اليمني، والتحالف العربي أمس الأحد، نحو 1500 لغم في جبهة ميدي بمحافظة حجة اليمنية.

وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة إن ميليشيات الحوثي وصالح زرعت تلك الألغام المتعددة الأغراض في عدد من مناطق المديرية، حيث تمت زراعتها في المزارع والطرقات، وتقوم الفرق الهندسية بنزع الألغام واتلافها كون استخدامها على الرغم من كونها مجرمة إنسانيا وقانونيا لأنها تستهدف حياة المدنيين، وتعد هذه العملية السادسة التي تتلف فيها الفرق الهندسية كميات ضخمة من الألغام.

إلى ذلك، نفذت مقاتلات التحالف العربي عدة غارات جوية استهدفت مواقع متفرقة لميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بمديرية نهم شرقي صنعاء بالتزامن مع تواصل المعارك العنيفة في الجبهات، بحسب ما ذكرت قناة “العربية”، أمس الأحد.

واستهدفت مقاتلات التحالف مواقع تمركز الميليشيات في منطقة الحول، فيما تواصلت المعارك العنيفة في مواقع عدة بالمديرية.

وتمكن الجيش الوطني بإسناد من التحالف من استعادة موقعين استراتيجيين بالقرب من مديرية أرحب المجاورة، يقعان في سلسلة المرتفعات المطلة على أرحب.

واشتدت وتيرة المعارك خلال الأيام الماضية في نهم بعد عملية عسكرية واسعة للجيش الوطني وبإسناد جوي للتحالف، وتمت السيطرة على مواقع استراتيجية هناك.