+A
A-

المؤيد: نقلنا لرئيس الوزراء مخاوف التسرع في “القيمة المضافة”

بعض دول الخليج تتأخر في تطبيق قرارات “مجلس التعاون” 

قال رئيس غرفة صناعة وتجارة البحرين خالد المؤيد إن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أكد خلال لقائه وأعضاء مجلس إدارة الغرفة أنه سيسعى لإيجاد حلول تخدم الاقتصاد الوطني وتفيد التنمية وتعنى بمصلحة القطاع الخاص فيما يتعلق بتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف المؤيد في اتصال هاتفي مع “البلاد” أن سموه كان متفهما لمخاوف القطاع التجاري بخصوص بدء تطبيق “القيمة المضافة” المزمع العام المقبل، (...) رئيس الوزراء رجل الاقتصاد الأول في البحرين وهو متفهم لتداعيات القرار. 

وأكد أنه نقل لسموه تخوفات القطاع الخاص في البحرين، وأنه - أي القطاع - ليس لديه معلومات كافية عن طريقة وترتيبات تطبيق القيمة المضافة، مما يعني صعوبة تحقيق الهدف المرجو مع مطلع العام 2018.

وكان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة التقى أمس الأول مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، إذ أكد سعي الحكومة إلى تبني مزيد من المبادرات التي تدعم القطاع الخاص، مؤكدا أن الحكومة تحرص أن يكون رأي الغرفة حاضرا في مختلف الشؤون التجارية والصناعية.

وشدد سموه على إسناد القطاع الخاص وتعزيز مشاركته في صياغة خطط التنمية والسياسات الاقتصادية المستقبلية. 

وتابع المؤيد “كان لوزراء التجارة والصناعة الخليجيين اجتماعات خلال اليومين الماضيين في المنامة، وقد وجدناهم متناغمين معنا بهذا الخصوص”.

وبين أنه “تم طلب ضرورة تأجيل القرار لحين التأكد من التفاصيل وطريقة التطبيق واستيفاء الرسوم، (...) نحن لسنا مستعدين”.

وزاد المؤيد “وجدنا أننا نخسر كثيرا وكذلك المواطنون من جراء التطبيق المتسرع للقيمة المضافة”.

وأضاف “كما تم التطرق خلال اللقاء مع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى تأجيل تطبيق القرارات الخليجية التي تصدر تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، من قبل بعض دول المجلس”.

وقال “نحن نلاحظ أن البحرين تطبق القرارات بحذافيرها، وبسرعة، وهو الأمر الذي لا يحدث ببعض دول الخليج، إذ نجد - على سبيل المثال - صعوبة في تسجيل الشركات مع أن المستثمرين الخليجيين يستطيعون تسجيل شركاتهم في البحرين بسهولة ويسر”.