+A
A-

خادم الحرمين: النظام الإيراني رأس الإرهاب العالمي

 قال خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان في خطاب ألقاه أمس الأحد خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمملكة إن النظام الإيراني يشكل “رأس حربة” الإرهاب العالمي.

وقال الملك سلمان “إن مسؤوليتنا أمام الله ثم أمام شعوبنا والعالم أجمع أن نقف متحدين لمحاربة قوى الشر والتطرف أيا كان مصدرها... النظام الإيراني يشكل رأس حربة الإرهاب العالمي”.

وأضاف الملك سلمان في الخطاب الذي بثه التلفزيون أن السعودية لن تتساهل في محاكمة أي شخص يمول الإرهاب.

وقال “لن نتهاون أبدا في محاكمة كل من يمول أو يدعم الإرهاب بأي صورة أو شكل وستطبق أحكام العدالة كاملة عليه”.

ووقعت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية، مذكرة تفاهم لتأسيس مركز لتجفيف منابع تمويل الإرهاب، وذلك في ختام القمة الخليجية - الأميركية في الرياض، أمس الأحد.

واختتمت القمة الخليجية - الأميركية أعمالها، بعد جلسة مغلقة، ترأسها العاهل السعودي، والرئيس الأميركي. وبحثت هذه القمة عدة مسائل، أهمها مكافحة الإرهاب، والتدخلات الإيرانية في المنطقة.

كما بحثت القمة، التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة لا سيما الوضع في اليمن وسوريا، فضلا عن السياسة الإيرانية في المنطقة، حيث يتفق الطرفان على أن نشاطات إيران في المنطقة تتسبب في عدم الاستقرار. وفي وقت سابق أمس عقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي لقاء تشاوريا برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف في إطار التحضير للقمة الخليجية الأميركية ضمن برنامج اليوم الثاني لزيارة الرئيس الأميركي التاريخية للرياض.

ووصل ترامب الرياض صباح السبت في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه، ليصبح بذلك أول رئيس أميركي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

وعقد ترامب والملك السعودي أمس الأول قمة جرى خلالها بحث العلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم، والجهود المبذولة لاستقرار وأمن المنطقة.