+A
A-

لال: الحكام بشر.. ولم يكن هناك تعمد على الاتحاد السعودي

 

أكد الحكم الدولي والمدرب السابق السعودي عبدالرحيم لال أن طاقم تحكيم مباراة الاتحاد السعودي والتي جمعته  بشقيقه الأهلي البحريني ضمن منافسات الجولة الثانية لحساب المجموعة الأولى، لم تشهد قرارات تحكيمية متعمدة على الفريق السعودي.

وقال لال في تصريح لـ"البلاد سبورت" إن الطاقم الخليجي المكون من القطرييين جاسم نظر وبكر الكواري والعماني عصام السيابي لم يتعمد أو يتقصد في قراراته التحكيمية على أحد الفريقين، وخصوصًا الجانب السعودي الذي ألقى باللائمة لخسارته على التحكيم.

وأوضح لال أن الحكام هم في نهاية الأمر بشر، يخطئون كما يخطأ غيرهم من مدربين ولاعبين وإداريين، مضيفًا "كل حكم يقود المباراة باجتهاده، ولا يلام المرء بعد اجتهاده، وأتمنى أن تقل أخطاء الحكام، لأنّ أنجح الناس أقلهم أخطاء".

وعن أبرز القرارات التحكيمية في اللقاء، تابع" تحصل محترف الأهلي الأميركي أورين على 3 أخطاء في الربع الأول غير صحيحة، ثم تحصل على الخطأ الرابع، وبعدها احتسب الخطأ الذي حدثت عليه الإشكالية، حيث لم يكن الحكم الذي احتسب الخطأ أكثر ذكاءً، إذ كان يتعين عليه أن لا يطلق صافرته".

وأضاف"ارتكب اللاعب نفسه خطأ صريحًا، لكنّ الحكم احتسبه على المدافع السعودي الذي احتج بدوره ليتحصل على خطأ فني".

وأكد لال أنّ الحكم يجب أن يكون فطنًا ويعرف كيف يقود المباراة إلى بر الأمان.

ولفت لال إلى أن مراقب المباراة كان من المفترض عليه أن يستدعي الحكام في أقرب فرصة؛ لتهدئتهم حتى لا تتطور الأوضاع ويزداد الأمر سوءًا، إذ أن دور مراقب المباراة هو مكمل للطاقم التحكيمي".

وأكد الحكم السعودي لال أن دول الخليج العربية تزخر بأسماء كبيرة متخصصة في تحكيم لعبة كرة السلة، وخصوصًا مملكة البحرين التي تزخر بالكوادر في هذا المجال، وكذلك باقي دول الخليج.

وحول ابتعاد الأندية السعودية عن المنافسة في البطولات الخليجية، قال"لم تبتعد أندية المملكة بشكل كبير عن المنافسة، ودائمًا ما تحظى مشاركات الفرق السعودي بالإيجاية، ولكنها تحتاج إلى التركيز، وهذا هو حال الرياضة يوم لك ويوم عليك، إذ أن الأمر يعود على كل دولة وكيفية اهتمامها باللعبة والأندية".

ونوّه لال إلى المستوى الفني الجيّد الذي يقدمه الاتحاد السعودي في البطولة، مشيرًا إلى أنّه يحتاج للتركيز أكثر خلال لقاءاته حتى يحقق الفوز، ثم أضاف" يحتاج الفريق كذلك إلى تدعيم صفوفه بمحترفين أفضل من الموجودين حاليا، يمكن أن يعتمد عليهم في التصويب".

وأردف قائلا" الاتحاد لم يستعد بشكل جيد للبطولة، حيث أنه لم يدخل معسكرًا تحضيريًا ولم يخض مباريات تجريبية ما أثر ذلك على الفريق كثيرا".

وعن منافسات البطولة، أبان لال بأن ممثلي السلة البحرينية والإماراتية يتفقون على الجميع فنيًا وهم من سيشكلون أطراف المربع الذهبي.

ولفت إلى أنّ فريق المنامة يعتبر من أكثر الفرق تكاملا إلى جانب الشباب الإماراتي من ناحية توافر جميع العناصر المتمثلة في الطول والمهارة والتصويب والاختراقات والدفاع القوي والارتداد الهجومي السريع.

وتوقع لال في ختام تصريحه أن لقاء اليوم بين المنامة والشباب ستبتسم الفريق الإماراتي، مؤكدً في الوقت نفسه على تسلح المنامة بسلاح مهم جدًا وهو الجمهور الذي سيلعب دور حاسم واللاعب رقم 6 في الملعب.