+A
A-

كانو الثقافي ينظم محاضرة "السكتة القلبية الوقاية والعلاج "

أقام مركز عبدالرحمن كانو الثقافي يوم الثلاثاء الماضي الموافق   9 مايو محاضرة بعنوان " السكتة القلبية الوقاية والعلاج " للدكتور أحمد ابراهيم الأنصاري وأدار الحوار الأستاذ عيسى هجرس.

وفي بداية المحاضرة ألقى هجرس مقدمة تحدث فيها عن السيرة الشخصية للدكتور الأنصاري ثم استهل الدكتور الأنصاري المحاضرة بالحديث عن تعريف عضلة القلب و طريقة عمله الأساسية وأهمية بالنسبة لجسم الإنسان البشري بعرض صور فعلية لعملية ضخ القلب التي يقوم بها القلب إلى باقي أعضاء الجسد ثم انتقل الدكتور للحديث عن الأمراض التي قد تواجه عضلة القلب وتم تقسيمها إلى أمراض القلب الشريانية , عدم انتظام ضربات القلب , ضعف عضلات القلب , مرض صمامات القلب وأمراض القلب الخلقية.  

وأشار الدكتور الأنصاري إلى تأكيد الإحصائيات الدولية أن أمراض القلب هي المرض الرئيسي للوفيات على مستوى العالم ليكون نسبة 30 بالمائة من أسباب وفيات عام 2012, ثم أوضح أهمية الوقاية من أمراض شرايين القلب على المستوى الشخصي لكل فرد وقد عرف مصطلح الذبحة الصدرية بما ينتج من السكتة القلبية وهي الأعراض بسبب قصور الدم الذي يحتاجه القلب أما السكتة القلبية فتم تعريفها بتوقف القلب نهائيا عن العمل بسبب انسداد الشريان التاجي أو خلل في كهرباء القلب. و أضاف ان من الأهم العوامل المساعدة على الإصابة بالذبحة الصدرية والتي من السهولة من حيث التحكم تكمن في التدخين ارتفاع ضغط الدم و السمنة والسكر.

كما شدد الدكتور الأنصاري على أهمية مراقبة ضغط الدم بصورة مستمرة فالأعراض لارتفاع ضغط الدم نادرة وغير واردة بكثرة وأكد على ضرورة ممارسة الرياضة ومراقبة وزن الجسم بالأكل الصحي وتجنب التدخين. وفي الختام دعا الدكتور الأنصاري الجميع للعمل على وقاية جسده وصحته بالتفادي ما يسبب مشاكل القلب من أكل غير صحي وممارسات مضرة كالتدخين وإهمال مراقبة السكر والضغط لمن يعانون منه.