+A
A-

هاتف جديد من شركة "سامسونغ" بنظام تشغيل غير "أندرويد"

أعلنت شركة "سامسونغ" عن إطلاق الجيل الرابع من سلسلة هواتف الذكية Samsung Z التي تمتاز عن هواتف الشركة الأخرى بأنها الوحيدة التي تعمل بنظام التشغيل Tizen. 

ويُعدّ نظام "تايزن" مفتوح المصدر البديل الأمثل لـ "سامسونغ" عن نظام "أندرويد"، حتى إنها تعمل على تطويره بنفسها بالتعاون مع عدد من الشركات الأخرى، أبرزها إنتل. وإضافة إلى سلسلة Samsung Z يُشغل نظام "تايزن" العديد من الأجهزة التابعة لـ "سامسونغ" بما في ذلك أجهزة التلفاز الذكية، والأجهزة القابلة للارتداء مثل ساعات Samsung Gear S.

وتحاول "سامسونغ"، التي تعد أكبر شركة في العالم لتصنيع الهواتف الذكية، تقليل اعتمادها على شركة غوغل، التي يُشغل نظام التشغيل التابع لها، أندرويد، معظم هواتف الأولى.

ويمتازZ4 الجديد بأنه يدعم شبكات الجيل الرابع، وهو يقدم شاشة بقياس 4.5 بوصات وبدقة 800×480 بكسلًا، كما يقدم ذاكرة وصول عشوائي رام بحجم 1 جيغابايت، ومعالجًا رباعي النوى بتردد 1.5 جيجاهرتز.

ويمتلك الهاتف، الذي يعمل بالإصدار 3.0 من نظام "تايزن"، كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابكسل مع فتحة عدسة f/2.2 مع ضوئي فلاش، إضافة إلى أخرى أمامية بنفس الدقة وضوء فلاش واحد. كما يمتلك الجهاز بطارية بسعة 2,050 ميللي أمبيرًا/ساعة.

وقالت سامسونج إن Z4 ، الذي سوف يتوافر بسعر لا يتجاوز 68 دولارًا أميركيًا، الأول في هذه السلسلة مع زجاج أمامي منحنٍ 2.5D، وذلك على غرار عدد من هواتفها الذكية الرائدة. هذا وتعتزم الشركة طرح هاتفها الذكي الجديد في عدد من الأسواق مثل الهند في وقت لاحق من الشهر الجاري.