+A
A-

أولياء أمور غاضبون: إما أن يجلس الطالب بالبيت أو يعيد الصف الناجح فيه!

تفاعل قرار مع خبر “البلاد” بشأن رفض وزارة التربية والتعليم ترفيع من لا يتجاوز عمر 6 سنوات للالتحاق بالصف الأول الابتدائي، وشمول هذا القرار بالمدارس الخاصة بعد أن تم تطبيقه بالمدارس الحكومية.

ونص قرار الوزارة للمدارس الخاصة بحظر تسجيل الطلبة بالصف الأول الابتدائي للذين تتجاوز أعمارهم 31 ديسمبر 2011 طبقا لشهادة الميلاد وذلك بالسنة الدراسية 2017/ 2018.

 

180 متضررا

وقال حساب باسم حصة عون 79: ابني طالب بمدرسة (....) العالمية، ومن مواليد شهر يناير 2012 حسب النظام بمدرسة (...) يكون عندهم أول سنة “نيرسري”، ومن بعدها “رسيبشن”، وهي مرحلة تأهيل للمدرسة”.

وتابعت: “طبعا حين تناهى القرار إلى أسمعاعي، بادرت بالاتصال بالمدرسة من أشهر عدة، فكان الرد أن القرار سيطبق على الطلبة المستجدين، وأن ولدي مع باقي الطلبة سيرفعون للصف الأول، وأنهوا جميع إجراءات التسجيل والفحص الطبي على اعتبار إلحاقه بالصف الأول”.

وأردفت: “بعث المدرسة يوم أمس قرارا بإعادة السنة لمستوى “رسيبشن” مع طلب توقيع ولى الأمر، ووفق المكتوب إعادة “رسيبشن” يعني إعادة سنة دراسية كاملة بالمنهج نفسه، وأساسا ابني اكتسب كل الكفايات المطلوبة”.

وتساءلت منى المحاري: “لماذا تقدمون امتحانات ترفيع للصف الثاني، يعني أن يتوجه الطالب للصف الثاني، وقد 6 سنوات للتو”.

وعادت حصة عون 79 للتعقيب وتقديم حلين للإشكال الذي يواجهه أولياء الأمور. وذكرت: “هناك حلان اختار منهما، إما أنه يداوم مع إعادة منهج وإعادة الدفع أو يتم بالبيت، وأن المدرسة طبقت هذا العام القانون، وليس هو المتضرر فحسب، بل تقريبا 180 طالبا. لماذا لا يكون لهم استثناء ويلحقون بـ “جريد ون” خصوصا أنهم آخر دفعة وصاروا الضحية، والدفعات القادمة يطبق عليها القانون”.

وقالت: “يا ليت ينظرون موضوعهم؛ لأنهم على الأقل لديهم منهج جديد بالسنة الثالثة للروضة. كنا من الممكن نتقبل الأمر، لكن بالمنهج نفسه والطالب يشاهد من معه بالصف ترفعوا، بينما هو بالصف نفسه، وحتى المعلمات حين يحسون أن الطلبة الذين أعادوا السنة أساسا درسوا كل المنهج، هل سيدرسونها مثل ما يدرس أي طالب مستجد، ناهيك عن الحالة النفسية للولد حين الرجعة، وأنه لن ينتقل مع أصدقائه الآخرين، أرجو أن يصل الأمر للمسؤولين”.

 

إعادة السنة

ولفتت رامية فهمي أن ابنها من المتضررين بهذا القرار، وأوضحت: “بعدما استكملنا كل إجراءات الانتقال للصف الأول حتى حفل التخريج، أرسلوا ورقة في القرار الجديد بإلزام الأطفال مواليد 2012 بإعادة السنة وبالمنهج نفسه، وعلى الأهل تقبل الموضوع والتوقيع”.

وواصلت: “فعلا أولادنا اكتسبوا كل الكفايات من المنهج، ما الفائدة من إعادته نفسه غير الضرر النفسي على الطفل، يعني كل الصف يترفع إلا طفل. المفروض هذا القرار يتطبق على الطلاب الجدد، وليس القدامى، أو على الاقل اعطونا خبرا قبل نهاية الفصل. أما بهذه الطريقه ووضع أولياء الأمور تحت الأمر الواقع يعني ظلما كبيرا علينا وعلى أولادنا”.

واستفسرت سناء، مستغربة: “لماذا تظلمون الطفل؟ ويعاد للروضة؟”.

وبينت قارئة أن “علاوي تم تسجيله بالوزارة، ولكن حتى اللحظة لم تراسله المدرسة؛ لاستكمال الإجراءات الباقية؛ لأن المقاعد نفدت، والشيء نفسه، فإن المدارس الخاصة ليس باستطاعتها استقبال طلاب جدد؛ بسبب قرارات الوزارة التي تحول دون قبول طلاب جدد من صف الأول، وما يليه”.

 

رسالة للوزير

وعلقت قارئة ثانية “خطأ في حق أبنائنا، ابنتي ستتخرج هذه السنة من الروضة، هل تجلس سنة في البيت؟!”.

ونبهت مريم رسول 87 أن ولدها في مدرسة (...). ودونت “تضرر ولدي من هذا لقرار، وسيعيد السنة نفسها، ويدرس الكتب نفسها، ونحن بوصفنا أولياء الأمور سندفع التكاليف نفسها مرة ثانية”.

وطالبت أم نور 6 بتوصيل رسالتها لوزير التربية ماجد النعيمي.

وقالت: “المفروض الوزير يعرف أن مواليد شهر نوفمبر 2011، وشهر أكتوبر 2011 بعدما يستكملون 6 سنوات، فلماذا.. وما الحكمة من منع المدارس الخاصة من استقبال أبنائنا إن كان بها شاغر. ما الضرر على وزارة التربية.. أتطلع إلى إيصال رسالتي للوزير”.

وحشدت قارئة بعض المعلقين على التنسيق؛ لتقديم رسالة مشتركة بشأن هذا الموضوع للوزارة.

وصلة الموضوع المنشور في حساب “البلاد” بالإنستغرام: https://www.instagram.com/p/BT3PKjpFIu9/?taken-by=albiladnews .