+A
A-

قوات النظام السوري تنتشر قرب العراق والأردن

قالت مصادر في المعارضة السورية المسلحة إن الجيش السوري نقل قوات إلى منطقة صحراوية قرب حدوده مع العراق والأردن وذلك في الوقت الذي تعزز قوات المعارضة السيطرة على منطقة انسحب منها “داعش” في الآونة الأخيرة، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وأضافوا أن المعلومات المتوافرة لديهم أظهرت تحرك مئات من الجنود السوريين والميليشيا بدبابات ومعدات ثقيلة إلى بلدة السبع بيار في منطقة صحراوية قليلة السكان.

ويقول مقاتلو المعارضة إن الجيش وحلفاءه سيطروا على تلك البلدة النائية الواقعة قرب الطريق الاستراتيجي الرئيسي بين دمشق وبغداد الأسبوع الماضي مع سعيهم للحيلولة دون سقوط المناطق التي انسحب منها “داعش” في يد الجيش السوري الحر.

وقال المتحدث باسم ما يسمى بالجبهة الجنوبية للجيش السوري الحر عصام الريس إنهم أرسلوا تعزيزات ضخمة من المدفعية والدبابات والمركبات المدرعة. وتقع بلدة السبع بيار على مفترق الطرق بين بين مدينتي تدمر ودمشق في صحراء بادية الشام. من جانب آخر، قال التلفزيون الحكومي والمرصد السوري لحقوق الإنسان إنه تم استكمال اتفاق بين الحكومة ومقاتلي المعارضة لإجلاء المسلحين عن حي القابون بدمشق الاثنين، مع خروج المزيد منهم من الضاحية.

ونقل التلفزيون عن محافظ دمشق قوله إن القابون أصبح خاليا من المسلحين، في خطوة تمهد لسيطرة القوات الحكومية بشكل شبه كامل على العاصمة السورية.

أما المرصد السوري، الذي يعتمد على تقاريره على ناشطين، فقد قال إن مئات المقاتلين غادروا الاثنين، متجهين إلى مناطق للشرق من العاصمة أو إلى محافظة إدلب شمال غربي البلاد.

وقال الإعلام الرسمي،، إن أكثر من 2000 من المسلحين وأفراد أسرهم غادروا القابون.