+A
A-

نائب رئيس بدالة الإنترنت لـ “البلاد”: حماية المواقع الرسمية تتفاوت وبعضها “شبه منعدمة”

قال نائب رئيس مجلس إدارة بدالة انترنت البحرين أحمد جابر الدوسري لـ “البلاد” إن البحرين ليست بمنأى عن خطر هجوم فيروس الفدية الخبيثة الذي ضرب مواقع إلكترونية بمختلف دول العالم.

وبشأن تقييمه لمستوى أمان وتحصينات الأنظمة التقنية والمعلوماتية بالمواقع الإلكترونية الرسمية، رد أن الحماية تتفاوت من جهة لأخرى، وفي بعض الجهات شبه منعدمة.

وأضاف: مواقع إلكترونية لجهات كثيرة في مرمى الخطر، وشيوع وجود الأمان التقني هو نقطة ضعف، وليس قوة، لمواجهة التحديثات المتطورة في عالم التقنية والفيروسات.

 

والدوسري خبير بالأمن الإلكتروني وله بحوث عدة بمكافحة الجرائم الإلكترونية وبعضها بالتعاون مع خبراء أمميين بهذا المجال. 

وكان الدوسري يتولى موقع المدير العام للإدارة العامة لأمن المعلومات بهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، وقاد تأسيس برنامج “ثقة” لأمن المعلومات بالهيئة.

 

جدار الحماية

وأشار الدوسري إلى أنه بالرغم من إحباط باحث بريطاني نشاط فيروس الفدية الخبيثة إلا أن الجهات التي تقف وراء إطلاق الفيروس أعادت إطلاق نسخة حديثة منه دون ثغرات، وما ينتشر خلال هذه الفترة النسخة الحديثة والمطورة من الفيروس ولم تتوفر السبل لتعطيله.

وأردف: الفيروس يقوم بهجمة مجددة وبشكل أقوى حاليا.

وعن اقتراحاته لرفع مستوى التحصين الأمني المعلوماتي الإلكتروني للجهات الرسمية والخاصة، رأى الدوسري أن زيادة وعي الأفراد هو جدار الحماية الأول، عبر عدم فتح أي بريد مزيف أو فتح مرفقات تحمل في طياتها الفيروس.

ولفت إلى ضرورة التخلي عن شعور اللا مبالاة لدى بعض الموظفين فيما لو اخترق الفيروس كمبيوتره، منبها إلى أن ذلك يقود الى انتشار خطر الفيروس لزملاء العمل وتعطيل النظام الأمني التقني والمعلوماتي، مستدلا بما جرى من وقف عمل 16 مستشفى بريطانيا تضررت من هجمة الفيروس.