+A
A-

“البلاد” تنشر نتائج دراسة: 80 % من الجمعيات الخيرية تستقبل رمضان دون تبرعات

خلصت دراسة أهلية إلى أن 80 % من الجمعيات الخيرية ستستقبل شهر رمضان دون حصولها على ترخيص جمع المال من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لأسباب متفرقة. وذكرت الدراسة أن الوزارة رفضت منح 80 جمعية خيرية ترخيص جمع مال. وشارك بالاستبانة 48 جمعية من أصل 65 منظمة خيرية.

وناشدت الجمعيات وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إصدار توجيهاته اللازمة من أجل حلحلة ملف تأخر حصول الجمعيات الخيرية على أذن جمع المال لئلا تتأخر الجمعيات في الوفاء بتقديم خدماتها.

وكشفت الدراسة أن أغلبية الجمعيات تعاني مشكلة رفض طلباتها لترخيص جمع المال لمدة تزيد عن 6 أشهر وبلغت نسبة هذه الجمعيات 44 %، بينما بلغت نسبة الجمعيات التي ظلت دون ترخيص دون ترخيص لمدة تزيد عن سنة إلى سنتين أو أكثر 34 %.

أما نسبة الجمعيات التي بقيت دون ترخيص لمدة من شهر إلى 6 أشهر، فهي 22 %.

وفيما يأتي أبرز ما ورد في الدراسة:

فكرة الدراسة

جاءت فكرة الدراسة بناء على طلب عدد من الجمعيات الخيرية بعد أن تكرر رفض طلباتها لترخيص جمع المال من جانب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك وفق القانون رقم 21 للعام 2013، والذي ينص على ضرورة التقدم بطلب ترخيص لجمع المال لكل فرد أو جمعية ترغب في جمع الأموال، حيث إن الجمعيات الخيرية تعتمد في أداء خدماتها الاجتماعية على (جمع الأموال)، فقد واجهت صعوبة كبيرة بسبب رفض الترخيص لها وفق القانون.

وارتأت الجمعيات أن تقوم بدراسة لتشخيص المشكلة وتحديدها بدقة وبأسلوب علمي من خلال استبانة خاصة بهذه الدراسة.

وحرصت الجمعيات على أن تأخذ هذا الأسلوب لتشخيص المشكلة، ومن ثم تقوم بتقديمها للجهات المختصة لتساعد المختصين على اتخاذ القرار المناسب؛ لتمكين الجمعيات الخيرية من الاستمرار في دورها الخيري الاجتماعي الذي تمارسه كجزء من التكافل في المجتمع البحريني.

نسبة المشاركة

صممت الاستبانة بشكل إلكتروني ووجهت لعينة من الجمعيات الخيرية، وبلغ عدد الجمعيات التي وجهت لها دعوة المشاركة لملء الاستبانة 65 جمعية، وقد استجابت بالفعل 48 جمعية خيرية، أي بنسبة 40 % من الجمعيات الخيرية في مملكة البحرين، وهي نسبة ممتازة للدراسة.

حجم المشكلة

موضوع الدراسة بيان حجم مشكلة رفض تراخيص جمع المال للجمعيات الخيرية والمشكلات والعقبات التي تواجهها الجمعيات بسبب رفض وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإصدار تراخيص جمع المال، ويمكن القول إن المشكلة تتمثل في تطبيق الإدارة المختصة بمنح تراخيص جمع بتعسفها في رفض طلبات الجمعيات دون إبداء أسباب.

النتيجة الأولى

أن 80 % من الجمعيات الخيرية لم تتمكن من الحصول على ترخيص جمع مال، حيث تبين أن 40 جمعية من بين 48 جمعية شملتها الدراسة تم رفض طلباتها بالحصول على ترخيص جمع المال رغم أن هذه الجمعيات:

1 - تقدمت بطلب للحصول على ترخيص لجمع مستوفي الشروط لدى الوزارة المختصة.

2 - نشطة ولها مجلس إدارة منتخب بموجب النظام الأساس لها ومعتمد من جانب الوزارة.

3 - تخضع لعمليات تدقيق على حساباتها، وتوافي الوزارة بذلك.

4 - أن هذه الجمعية ملتزمة بالقوانين والأنظمة المعمول بها في مملكة البحرين فيما يخص العمل الخيري.

النتيجة الثانية

إن الجمعيات الخيرية تواجه مشكلة كبيرة بسبب عدم حصولها على ترخيص فترات طويلة. وكشفت الدراسة أن أغلبية الجمعيات تعاني مشكلة رفض طلباتها لترخيص جمع المال لمدة تزيد عن ستة أشهر، وبلغت نسبة هذه الجمعيات 44 %. بينما كانت نسبة الجمعيات التي ظلت دون ترخيص لمدة تزيد عن سنة الى سنتين أو أكثر 34 %. أما نسبة الجمعيات التي بقيت دون ترخيص لمدة من شهر إلى 6 أشهر، فهي 22 %.