+A
A-

7.5 مليون دينار الديون المستحقة لبلدية الشمالية

كشف عضو مجلس بلدي الشمالية طه الجنيد لـ "البلاد" عن أن الديون المستحقة لبلدية الشمالية عن الرسوم البلدية بلغت 7 ملايين و521 ألفًا و969 دينارًا.

ولفت إلى أن إجمالي الديون مستحقة على عدد 88 ألفًا و940 حسابًا تجاريًّا وسكنيًّا.

وأشار إلى أن مجموع المبالغ المستحقة على الحسابات التجارية تبلغ 3 ملايين و412 ألفًا و142 دينارًا، فيما بلغ مجموع المبالغ المستحقة على الحسابات السكنية 4 ملايين و109 آلاف و827 دينارًا.

وبين أن متوسط مديونية الحسابات السكنية التي تحوز على 55 % من مجموع الحسابات تبلغ 86 دينارًا، وهو المبلغ المسموح به من دون تطبيق الإيجارات، وعليه تكون المديونية الفعلية في الحسابات التجارية التي تشكل نسبتها 45 % من إجمالي الحسابات.

ولفت الجنيد إلى أن البلدية ونظرًا لعدم تحديثها لبيانات أصحاب الحسابات أو تجديد رسومها لفترة طويلة، فوت عليها رفد موازنة البلدية بملايين الدنانير من الإيرادات.

واقترح الجنيد أن يتم التعاقد مع شركة لتحصيل الديون كحل مؤقت للنقص الحاصل في الكوادر البشرية العاملة بقسم تحصيل الإيرادات.

وسبق وأن اعترفت مدير الخدمات الفنية ببلدية الشمالية بالنقص الحاصل في قسم الإيرادات، من حيث حاجته إلى ملء الشواغر الوظيفية التي من شأنها أن تساهم في إنجاز العمل بشكل انسيابي وفي وقت أسرع.

وبيّن المدير العام لبلدية الشمالية باجتماع المجلس البلدي الاثنين الماضي أن الصعوبة لا تكمن في زيادة الرسوم البلدية، وإنما في متابعة المديونيات وتسجيل الرسوم على العقارات، إضافة إلى إعادة دراسة الرسوم، في ظل نقص الموظفين بعد الاستغناء عن خدمات متدربات "تمكين".