+A
A-

الدوسري: فعاليات “التوظيف” تقلص مدة انتظار الدخول لسوق العمل

نظّمت الجامعة الخليجية صباح أمس الأول “يوم المهن” بحلته التاسعة وتحت رعاية من قبل وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، وحضور وكيل الوزارة صباح الدوسري، ومشاركة جمع كبير من الأكاديميين، وممثلي الشركات والمؤسسات بالسوق المحلي، وعدد من الخريجين بالجامعة، وممثلي وسائل الأعلام.

ورحّب رئيس الجامعة الخليجية مهند المشهداني بالحضور، قبل أن يلقي كلمته قائلاً “تعد الجامعة الخليجية من أفضل الجامعات الخاصة في فضاء التعليم العالي الخاص في مملكة البحرين والمنطقة، والتي أسست واستمرت على مفهوم التميز في تقديم تعليم عال رصين مجود، منطلقة من رسالتها وأهدافها والتي تتسق مع أهداف ورسالة مجلس التعليم العالي، بأن تكون المملكة مركز للتعليم العالي بالمنطقة”.

وتابع المشهداني “إن المنظمات والهيئات العالمية المسؤولة عن إصدار مؤشرات (أيدا) الجامعات وتسلسلها على مستوى العالم، ويعد مؤشر نسبة التوظيف للطلبة الخريجين للجامعات مؤشرًا حيويًّا وأساسيًّا مؤثرًا في تحسين تسلسل الجامعات وتصنيفها، لذا أولت الجامعة الخليجية أهمية خاصة بهذا المؤشر من خلال خلق فرص توظيف لجميع طلابنا الخريجين والتفاعل مع سوق العمل”.

وزاد “إن يوم المهن لهو إحدى فعاليات الجامعة في طريق إيجاد فرص عمل لهم، حيث أولت الجامعة أهمية خاصة في تهيئة الطلاب، إضافة إلى الجانب الأكاديمي، ومخرجات التعليم، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، هو أكثر من عشر ورش عمل طول العام الأكاديمي، لتهيئة الطالب إلى سوق العمل”.

وأوضح المشهداني بأنه تم اتخاذ عدد من الخطوات المهمة بالجامعة لتحسين مخرجات أداء الطلبة، منها رفع ساعات التدريب المهني من 200 ساعة إلى 400 ساعة، وزيادة مقررات التدريب الميداني من مقرر إلى اثنين، وإدخال مقرر ريادة الأعمال في جميع برامج الجامعة لتشجيع الطلاب على تأسيس مؤسسات وشركات خاصة بهم، وكذلك إدخال مقرر الاستدامة.

في الأثناء، قال أستاذ العلاقات الاقتصادية والتمويل الدولي المساعد بالجامعة شفيق السامرائي “يهدف يوم المهن والذي تفخر به الجامعة إلى تعميق معرفة طلاب الجامعة بسوق العمل البحريني، واحتياجاته من التخصصات المختلفة، وتعريفهم بمعايير هذا السوق، وتطوراته المستقبلية، كما يهدف إلى استثمار علاقة الجامعة بالشركات، والمؤسسات الوطنية لإيجاد الفرص الوظيفية والتدريبية لطلاب الجامعة”.

وأضاف “في ظل العولمة، فقد أوجبت تحديات التطور التقني والعلمي المعاصر، المؤسسات التعليمية أن تتجاوز دورها التعليمي إلى أداء دور أكثر رحابة واتساعًا، سواء على صعيد البحث العلمي الذي يسهم في إنتاج المعارف، وتطبيقها، لتطوير المجتمع، أو على صعيد خدمة المجتمع، وتنمية مهارات منتسبي القطاعين الحكومي والخاص، وتجديد معارفهم، وتزويدهم بالمستجدات العلمية في مجالات تخصصهم”.

وأكد السامرائي أهمية دور الجامعي الذي يتمحور حول إعداد وتنمية الموارد البشرية، وتأهيلها، لأداء دورها الحيوي بنهضة المجتمع البحريني، والمشاركة الفاعلة بمسيرة التطور والتقدم، يظل الهاجس الأساس للجامعة لأنها تسهم من خلاله بشكل مباشر في تعزيز مسيرة البناء الوطني.

وأكمل “يرتبط نجاح الجامعة في النهوض بهذا الدور بنجاحها في زيادة درجة المواءمة بين مستوى المنتج التعليمي الذي تقدمه للمجتمع، وبين الاحتياجات المتطورة والمتجددة لسوق العمل، والارتقاء بنوعية الخريجين، والاستجابة لمتطلبات التطور المعاصر، هنا تتضح أهمية مناسبة يوم المهن والتي واصلت الجامعة تنظيمها على مدى السنوات السابقة كطريق لغد واعد وفطرة خلاقة وإنجاز كبير”. 

 

 

إلى ذلك، ألقت الطالبة ايمان زينل كلمة للحضور قالت فيها “في إطار يوم المهن الذي تنظمه الجامعة الخليجية بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، يسعدني أن أؤكد أهمية يوم المهن يمثل فرصة لتطوير إمكانيات وأداء الطلبة، وأيضًا فرصة مناسبة لسوق العمل ليتعرف على تخصصات وبرامج الجامعة الأكاديمية المتوافرة وأساليب التعليم الحديثة”.

وأردفت “كوني مستفيدة من يوم المهن، فأنصح جميع الطلبة من الاستفادة منه، والشكر بذلك موصول لإدارة الجامعة على نفعها لطلبه بهذا اليوم المهم، وكذلك لإثرائها سوق العمل بكفاءات وطنية واعدة، من خريجي الجامعة”.

وبدوره، عبّر وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح سالم الدوسري عن خالص الشكر والتقدير للجامعة الخليجية في الاستمرار بتنظيم يوم المهن وللعام التاسع على التوالي، وهي الخطوة التي تمثل دعم مباشر للطلبة، ولسوق العمل البحريني على حد سواء”.

وأكمل الدوسري “يوم المهن هو الطريق الصحيح في دخول سوق العمل، واهتمام الجامعة بمنتسبيها وخريجيها بعرض الوظائف عليهم، سيسهم بتمكينهم وبسهولة بالالتحاق بسوق العمل، خصوصًا وأن قطاع السياحة في البحرين واعد، ونعوِّل عليه الكثير في حصول الكثير من البحرينيين على وظائف، خصوصًا مع التطور الراهن للقطاع السياحي بالمملكة، ونمو مكانته”.

في ختام ذلك، قامت رئيسة مجلس الأمناء بالجامعة منى الزياني، ورئيس الجامعة مهند المشهداني بتقديم دره تكريمي لوكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح الدوسري والذي أبدى سعادة بتنظيم الجامعة المميزة لـ”يوم المهن”.