+A
A-

البنزين في فنزويلا “الأرخص” في العالم... والسعودية ثانيا

احتلت فنزويلا صدارة دول العالم في انخفاض سعر البنزين، إذ يسجل نحو “سنت” واحد للتر بينما جاءت السعودية في المركز الثاني تلتها إيران ثن مصر فالكويت.

وغابت البحرين عن قائمة الدول العشر الأرخص سعرا للبنزين بعد أن رفعت أسعاره العام الماضي بنسبة وصلت إلى 60 % للنوع الممتاز وحوالي 56 % للجيد.

وكانت أسعار البنزين ارتفعت في 12 يناير 2016، من 100 فلس للتر الواحد للممتاز إلى 160 فلسا(0.42 دولار) ومن 80 فلسا للتر الواحد من الجيد إلى 125 فلسا( 0.33 دولار) .

وعند ملاحظة الأسعار في البحرين ومقارنتها مع قائمة بلومبيرغ، فإنها تضع المملكة في الترتيب الثالث عند احتساب سعر البنزين الجيد، وبالترتيب السادس فيما يتعلق بالممتاز. لكن الوكالة اعتمدت 3 قياسات اقتصادية لتحديد أرخص وأغلى البلدان في سعر البنزين، وهي السعر ومستواه وقدر المال الذي ينفقه الفرد من دخله على الوقود، مما يبعد البحرين عن القائمة، بحسب بلومبيرغ.

وفي المقابل سجلت هونج كونج أعلى سعر للبنزين عالميا بواقع 1.91 دولار للتر وحلت النرويج في المركز الثاني (1.84 دولار للتر) ثم إيطاليا والدنمارك والسويد.

وجاءت الإمارات بحسب تقرير لوكالة بلومبيرغ عن أسعار البنزين في مختلف أنحاء العالم في الربع الأول من العام 2017، وإندونيسيا والولايات المتحدة وروسيا وباكستان بالمراكز من الثامن وحتى الثاني عشر.

وشهدت أسعار البنزين في أنحاء العالم ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.4 % في المتوسط بالشهور الثلاثة الأخيرة، لكن خلف الزيادة المتواضعة تظهر اختلافات كبيرة في الأسعار المحلية من بلد لآخر.

وصنفت “بلومبيرغ” 61 دولة من أنحاء متفرقة شملت جميع القارات واعتمدت في التصنيف على 3 قياسات اقتصادية لتحديد أرخص وأغلى البلدان في سعر البنزين، وهي السعر ومستواه وقدر المال الذي ينفقه الفرد من دخله على الوقود.

وكان من اللافت احتلال فنزويلا المركز الأول على المعايير الثلاثة، فإلى جانب أرخص سعر للبنزين في العالم أوضح التقرير أن الوقود يأخذ 0.01 % فقط من الدخل اليومي للفرد في فنزويلا الذي يبلغ متوسطه 14.17 دولار.

وعلى نفس القياس الخاص بسعر اللتر إلى الدخل اليومي احتلت السعودية المركز الثاني عالميا حيث يوازي سعر اللتر الواحد 0.42 % من الدخل اليومي الذي يبلغ متوسطه نحو 58 دولارا.

وضم معيار اللتر إلى الدخل اليومي الولايات المتحدة في المركز الثالث (اللتر يساوي 0.42 % من الدخل اليومي الذي يبلغ متوسطه 162 دولارا) تلتها الكويت والإمارات وسويسرا وأستراليا وكندا.

وفي المقابل يحتاج الفرد في الهند إلى تخصيص 21.29 % من دخله اليومي لشراء لتر واحد من البنزين رغم اقتصار متوسط الدخل اليومي على 5.36 دولار فقط وهي النسبة الأعلى في العالم تلتها باكستان (15 % من الدخل اليومي لشراء لتر بنزين) ثم الفلبين بواقع 10.39 %. 

وارتبط المعيار الثالث بالاستهلاك والدخل السنوي، إذ قال التقرير إن الفرد في فنزويلا يستهلك 502 لتر سنويا في المتوسط لكن هذه الكمية الكبيرة لا تحتاج سوى 0.02 % من دخله السنوي.

وبعد فنزويلا حلت الصين وهونج كونج وفرنسا وبلجيكا وتركيا في المراكز التالية وجاءت مصر بالمركز 16 عالميا بهذه الفئة بتسجيل استهلاك الفرد 85 لترا في المتوسط كل عام مقابل 0.98 % من الدخل السنوي.

وفي نفس الفئة أيضا شغلت السعودية المركز 23 بما يصل إلى 977 لترا في العام مقابل 1.11 % من الدخل السنوي، واحتلت الإمارات المركز الأربعين (1069 لترا/ 1.39 % من الدخل سنويا) وحلت الكويت بالترتيب 31 (1033 لترا في العام/ 1.24 % من الدخل السنوي).