+A
A-

ماتيس: يجب إيقاف صواريخ الحوثيين الإيرانية نهائيا

 قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أمس الثلاثاء إنه يجب إيقاف الصواريخ الإيرانية التي تطلقها الميليشيات الحوثية باتجاه الأراضي السعودية نهائيا، حسبما أفادت رويترز.

وأكد ماتيس للصحافيين على متن طائرة أقلته إلى المملكة العربية السعودية، إذ بدأ أمس الأربعاء جولة إقليمية، أن الحوثيين يستخدمون صواريخ إيرانية الصنع.

وقال بيان للبنتاغون إن ماتيس سيتطرق خلال جولته إلى “الجهود المبذولة لمواجهة الأنشطة المزعزعة للاستقرار وهزيمة التنظيمات الإرهابية المتطرفة”.

ومصطلح “الأنشطة المزعزعة للاستقرار” غالبا ما تستخدمه وزارة الدفاع الأميركية لوصف أنشطة ايران في المنطقة.

وكان ماتيس قد صرح الأسبوع الماضي من لندن بأن إيران تواصل التصرف كدولة “مصدرة للإرهاب ولا تزال ترعى نشاط المسلحين”، حسبما نقلته عنه وكالة رويترز للأنباء.

من جانب آخر، نقلت وكالة الأنباء السعودية واس عن قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن إعلانها استشهاد 12 عسكريا سعوديا إثر تحطم مروحية من نوع “بلاك هوك” في محافظة مأرب وسط اليمن.

وقالت القيادة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” “في صباح أمس الثلاثاء، سقطت طائرة عمودية من نوع (بلاك هوك) تابعة للقوات المسلحة السعودية أثناء تأدية مهامها العملياتية في محافظة مأرب”.

وأضافت” نتج عن الحادث استشهاد أربعة ضباط، وثمانية ضباط صف من القوات المسلحة السعودية، ويجري حالياً التحقيق في أسباب الحادث”.

وعلى صعيد المواجهات، قتل أكثر من 18 من ميليشيا الحوثي وصالح في مواجهات شرسة مع القوات الشرعية وغارات لمقاتلات التحالف العربي في محيط معسكر خالد بمديرية موزع غربي تعز خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت مصادر عسكرية أن معارك عنيفة اندلعت إثر هجوم مباغت للمتمردين على مواقع القوات الشرعية، ما دفعها إلى الرد بقوة.

وأشارت المصادر إلى أن القوات الشرعية شنت قصفا مدفعيا مكثفا على مواقع المتمردين، حيث سمع دوي انفجارات عنيفة من جراء القصف بالمدفعية الثقيلة، فيما نفذت مقاتلات التحالف العربي أكثر من 9 غارات على أهداف المتمردين في المعسكر ومحيطة خلال الساعات الماضية.

وأكدت مصادر ميدانية تدمير مقاتلات التحالف لـ3 دبابات للحوثيين في المعسكر خلال يومين. كما قصفت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات للمليشيا في منطقة الضويحة بمديرية موزع، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المتمردين، وتدمير عربات عسكرية وناقلات جند.