+A
A-

منتدى أوروبي لأمن المعلومات يتبنى ورقة استراتيجية أمنية بحرينية

تبنى المنتدى الأوروبي لأمن المعلومات ورقة استراتيجية من تأليف خبير الأمن الإلكتروني البحريني أحمد جابر الدوسري، والذي شاركه في تأليفها المستشار آدم بالمر، مدير برنامج الأمم المتحدة العالمي لمكافحة الجرائم الإلكترونية.

وتناولت الورقة المنهجية الأفضل لبناء وقيادة برنامج وطني ضخم لحماية الحكومات من المخاطر الإلكترونية التي تُحدق بها بشكل يومي، وذلك بناءً على برنامج (ثقة) لأمن المعلومات لدى الحكومة البحرينية، والذي قاد الدوسري تأسيسه.

وركزت الورقة الاستراتيجية بدايةً على أهمية اختيار وتأهيل الكفاءات المناسبة لبناء الفرق الأمنية، وضمان تدريبها بالشكل الذي يواكب مستوى الخطر الإلكتروني، حيث الأهم في الاستراتيجيات الأمنية هو عنصر (من) وليس عنصر (ماذا)، وعلى ذلك تُبنى المجموعات وتُطلق المشاريع، ومن ذلك المنطلق يتم تبني الرؤى المشتركة بين الفريق ليتم إنجاز العمل بروح إيجابية.

 وذكر الدوسري "إن قوام بناء فرق الدفاع ضد المخاطر الإلكترونية يتمثل في اختيار العناصر البشرية التي تؤمن بالعمل بروح الفريق الواحد وبأهمية وحساسية العمل الذي تؤديه، واستعدادها للعطاء والتضحية في سبيل حماية المكتسبات الوطنية".

وركز الدوسري على أهمية تصميم البرامج الوطنية للأمن الإلكتروني المنبثقة عن قناعة القيادات العليا بأهمية الأمر وواقع الحرب الإلكترونية التي، شاءت الدول أم أبت، فهي مستهدفة بها وتُعرض مكتسباتها للخطر، موضحاً "أن نقطة البداية لأي برنامج وطني تكمن مع رأس الهرم الإداري، ولا بديل عن ذلك نظراً لضرورة وصول الوعي بمؤشرات المخاطر الإلكترونية إلى هذه المستويات الإدارية لضمان اتخاذ الإجراءات المضادة دون أدنى تأخير".

من جانبه قال الخبير الأممي المستشار آدم بالمر أن "الهجمات الإلكترونية ذات أثر مدمر لشبكات الحاسبات الآلية، حيث بإمكان الهجمات الصادرة عن دول أجنبية عدوة أن تسرق الأسرار وتعطل من سير المرافق العامة الحساسة". فلذلك يرى الخبير آدم بالمر أن بناء البرامج الوطنية لحماية أمن المعلومات ذو أهمية عالية وأن ذلك هو المسار الصحيح لمواجهة الخطر القائم، مسترسلاً أن "البحرين بإمكانها أن تكون قدوة في محيطها الإقليمي بتأهيل الإمكانات البشرية ووضع البرامج التي تطور من ممارسات أمن المعلومات".

من الجدير بالذكر أن المعهد البولندي للدراسات والبحوث (كوسوزكو) أيضاً نشر الورقة العلمية بالتزامن مع المنتدى الأوروبي لأمن المعلومات، حيث ستُنشر في العدد القادم من صحيفتها الدورية.

يشار أن خبير الأمن الإلكتروني البحريني أحمد الدوسري تم اختياره كأحد أفضل مائة قائد لأمن المعلومات في الشرق الأوسط في العام 2016.