العدد 3094
الثلاثاء 04 أبريل 2017
banner
عالم الفوضى
الثلاثاء 04 أبريل 2017

بكل المقاييس أصبحنا في عالم الفوضى وأصبحت كل الاحتمالات مفتوحة، وبات العالم في انتظار أحداث كبيرة يمكن أن تصيغ صورة القرن الحادي والعشرين.

ريتشارد هاس رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأميركي أصدر كتابا جديدا بعنوان “عالم الفوضى.. السياسة الخارجية الأميركية وأزمة النظام القديم”، هذا الكتاب ربما يصبح أهم مرجعية للسياسة الخارجية الأميركية خلال المرحلة القادمة، وربما تبنى عليه تحركات وأحداث كبيرة قادمة، وكم من كتاب كان له دور في تغيير وجه العالم.

من خلال الأجزاء الثلاثة لهذا الكتاب يقدم هاس تأملاته حول تاريخ النظام العالمي منذ نشأة الدولة الحديثة وحتى نهاية الحرب الباردة ويتناول التحولات الكبيرة التي حدثت في الربع الأخير من القرن الماضي وما نتج عنها من أشياء خلال العالم الذي نعيش فيه حاليا، ويحدد خطوات معينة للتعامل مع التحديات التي تواجه العالم حاليا.

يقول هاي إن العناصر التي قام عليها النظام العالمي بشكل جيد منذ الحرب العالمية الثانية انتهت إلى حد كبير، فالشرق الأوسط ينهار، وآسيا مهددة بصعود الصين وتهور كوريا الشمالية، وحتى أوروبا التي عاشت مستقرة لحقب طويلة أصبحت تعاني التباطؤ الاقتصادي والغضب بسبب الهجرة وتنامي الشعبوية والقومية ورفض الهجرة.

وقال هاس إن انتخاب دونالد ترامب والتصويت غير المتوقع لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشيران إلى أن الكثيرين في الديمقراطيات الحديثة  أصبحوا يرفضون العولمة ويرفضون التدخل خارج الحدود ويطالبون بإغلاق الحدود في وجه المهاجرين ورفض الالتزامات الخارجية الخاصة بالتحالفات.

هذا إلى جانب أشياء أخرى خطيرة باتت تهدد العالم مثل انتشار الأسلحة النووية والإرهاب والتغير المناخي والأمور المتعلقة بالأمن الإلكتروني. فكل هذا من وجهة نظر هاس يشكل خطرا كبيرا على العالم الحالي ويجعل إدارة القرن الحادي والعشرين مسألة صعبة. 

وبالتالي فالعالم حسب رؤيته أصبح بحاجة لنظام عالمي جديد، نظام يتضمن مفهوما جديدا للسيادة التي يجب أن تقوم على الالتزامات والمسؤوليات الى جانب الحقوق وعمليات الحماية.

ويبين هاس في النهاية الكيفية التي يجب أن تتعامل بها الولايات المتحدة الأميركية مع روسيا والصين وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط، وينتهي إلى القول إنه لابد أن تقوم الولايات المتحدة بصياغة أوسع لمفهوم الأمن القومي يكون من شأنها التحديد الدقيق للشؤون الداخلية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية